ساحات الطيران العربى

www.4flying.com
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 HELMET MOUNTED SIGHTS AND DISPLAYS

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

مُساهمةموضوع: HELMET MOUNTED SIGHTS AND DISPLAYS   الإثنين مارس 24, 2008 4:40 am

<hr style="color: rgb(196, 207, 228);" size="1">





HELMET MOUNTED SIGHTS AND DISPLAYS



ظهر نظام العرض والروؤيا عن طريق الخوذة للطيار في اواخر السبعينيات وذلك
للمساعدة في توجيه الصواريخ الباحثة للحرارة بصريا وهي تعتبر اداة اضافية
مساعدة للتوجيه ولكن في تلك الفترة كانت هناك عقبات بسبب الكنولوجيا اما
اليوم فقد اصبحب من المعدات القياسبية التى يجب توفيرها للطيار.
لم يتطور هذا النظام كثيرا الا بعد ظهور الصواريخ الروسية والاسرائيلية من
الجيل الرابع نوع (ر-77 وبايثون 4 ) حيث لم يعد نوجيه هذه الصواريخ بالطرق
العادية كافيا بسبب المناورة الكبيرة لهذه الصواريخ بزوايا كبيرة (نزيد عن
60 )

من الشركات التى تقوم بتصنيع هذه الانظمة بالاضافة للشركات الروسية هي
شركة ELBIT الاسرائيلية وشركة VCI/KAISER وPilkington Optronics for the Eurofighter ,
Sextant Avionique for the Rafal وسنتحدث عن كل هذه الانواع بالتفصيل انشاء الله .ولكن اولا سنتحدث عن طريق عمل هذا النظام .

معايير التصميم التى يجب مراعاتها عند التصميم :
1-الدقة : ما هو هامش الخطا بين مستوى نظر الطيار والهدف؟
2-دقة التوجيه وسرعة التوجيه :اي ما مدى سرعة توجيه الطيار لراسه على الهدف المطلوبة لابقاء النظام قادر على التوجيه الدقيق ؟
3-ما هو المدى الذي يمكن النظام ان يغطيه بدقة ؟
4-ما هو وزن الخوذة وهل تسبب اي اجهاد للطيار وهل تسبب مشاكل او مخاطر
اثناء قفز الطيار في حالة الخطر ؟ وكيف يتم التخلص منها اثناء القفز؟
5-هل يمكن ان تتم معايرة بصر الطيار ...هل الطيار يستطيع النظر الى ما لانهاية ؟
6-هل يمكن استخدامها لاغراض اخرى غير التوجيه ؟
7- كلفة هذا النظام

يجب مراعاة هذه النقاط جميعها حيث سيستخدم النظام في القتال القريب واي
قصور في عمل هذا النظام او عيوب فيه او اجهاد للطيار سيسبب خسارة الطائرة
والطيار معا

كيفية التوجيه وتحديد الاحداثيات من موضع الراس :

يقوم النظام بقياس موقع راس الطيار بالنسبة للطيارة بدقة حتى اثناء اثناء
تحريكه لراسه بسرعة عالية وبزوايا صعبة مما يعني ان ان دائرة النظر هي
المرجع لاتجاه الصاروخ على الهدف
هنالك طريقتان لتوجيه الصواريخ في هذه الانظمة :طريقة بصرية وطريقة كهرومغناطيسية

الطريقة البصرية :


تقوم بتوظيف جهاز لبث اشعة تحت حمراء في القمرة او الخوذة وجهاز موضعي
لكشف الاشعة تحت الحمراء في القمرة او الخوذة لتحديد موقع راس الطيار
.وهذا النظام يعاني من مشاكل كل الانظمة التى تعمل ب الشعة تحت الحمراء
....الحساسية للضوء ...الخ

الطريقة المعتمدة عند الغرب الان هي الطريقة الكهرومغناطيسية
وهو استخدام الخصائص الفيزيائية للمجالات الكهرو-مغناطيسية المترددة كما
هو الحال في المحولات الكهربائية وهو انك اذا وضعة ملف COIL داخل مجال
مغناطيسي فسيتولد فولتيه اي مبدا تكسير المجال المغناطيسي الذي يولد
الفولتيه والتى تكون قيمتها واتجاهها تعتمد حسب اتجاه ها الملف في المجال
وتصل من الصفر حتى اقصي فولتية حسب اتجاه الملف في المجال
وفي الواقع العملى يتم استخدام واحد او اكثر من مولدات المجال المغناطيسي
في القمرة مدعومة بمصدر تيار عالى ويتم تثبيت ملف (SENSE( في الخوذة مهمته
تقطيع المجالات المغناطيسية وتوليد الفولتية وارسال المعلومات الى صندوق
اسود والذي يقيس الزوايا للراس وطبعا يتم نركيب نظام كامل من هذه الملفات
وامجسات ويتم تركيب نظام فلترة للاشارات ...نظام معقد
الانظمة في الثمانينات عملت بتردد 60 هرتز(انالوج) اما الان يتم استعمال مجالات بتردد 240 هرتز و معالجات رقمية لتحسين الدقة كثيرا

في الجزء الثاني ساتكلم عن و المعدات البصرية في هذا النظام وعن الخوذة من
شركة البت الاسرائيلية والخوذة الخاصة بالتايفون والرافال وال ف22 و ف15 و
ف18 .

ج(2)

النظام البصري
الخوذ الحديثة تستخدم CATHOD RAY TUBE ,ومعدات بصرية لاعطاء صورة على زجاج
الخوذة بحيث تعطي رموز ومعلومات واضحة وليس فقط مجرد دائرة او مجموعة من
الاشارات ...يمكن ان تعطي معلومات عن وضع الصواريخ ....معلومات البحث
والاستحواذ ...ومعلومات ملاحية (زازية الهجوم ....السرعة بالماك الارتفاع
....الافق الصناعي ...والشي
الجميل انه يمكن استخدام معلومات ECM , RWR لاعطاء الطيار مكان الهدف
المعادي عندما لا تسمح الزاوية برؤيته بصريا (حدود النظر في القتال
القريب)حيث تعطي على الزجاج الخاص بالخوذة احداثيات الهدف و الاتجاه
المفضل لمتابعته حتى عند غياب الهدف عن نظر الطيار
. كما يمكن ااخوذ الحديثة ان تعطي الطيار صور من معدات خارجية موجهه مثل FLIR NVG SYS.
اكبر مشكلة هي وزن الخوذة وخصوصا في مناورات العالية G وما يتطلبه من
ابقاء عين الطيار على الهدف (الموضوع سهل في الحوامات ولهذا تطبيقها شائع
اكثر )
More a
..................................................
..................................................
...........................
اكثر الانظمة استعمالا هي الانظمة والتصاميم الروسية صممت لدعم استخدام ال
ر-77 المحمول على الميغ-29 و السو-27 .....وقد فام الغرب بالرد متاخرين
على غير عادتهم عن طرق المشروع الاوروبي الامريكي ASRAAM
الدولة الوحيدة التى قامت بالرد مباشرة على روسيا كانت اسرائيل عن طريق
الصاروخ بايثون 4 ونظام Elbit DASH GEN III HMD في بداية التسعينيات .

يعمل الامريكيون على نظام ايم 9 اكس
قام تحالف بين شركة البت الاسرائيلية و شركة KAISER ELECTRONICS تحت اسم VSI
بمشروع انتاج خوذة تستخدم لسلاح الجو اامريكي لدعم استخدام ال AIM-9X

وبعد انهيار المشروع الاوروبي لانتاج الصواريخ جو-جو قامت كل من بريطانيا وفرنسا بمشاريعها الخاصة

نتحدث اولا عن خوذة ال ف16 الاسرائيلية النظام ELBIT DASH HMD






ساكمل الموضوع لاحقا .........


if (window.Event)
document.captureEvents(Event.MOUSEUP);
function nocontextmenu()
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
function norightclick(e)
{
if (window.Event)
{
if (e.which == 2 || e.which == 3)
return false;
}
else
if (event.button == 2 || event.button == 1)
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
}
document.oncontextmenu = nocontextmenu;
document.onmousedown = norightclick;






اصبح نظام التوجيه الراسي للصواريخ وعرض المعلومات الذي تنتجه شركة البت
الاسرائلية من اهم الانظمة وضروريات للقتال الجوي الحديث تم انتاج اكثر من
5500 جهاز لزبائن في انحاء مختلفة من العالم وتعتبر المركز الاول في هذه
الصناعة
DASH وهي اختصار لDisplay And Sight Helmet (DASH) تعمل على اكثر من 500
طائرة من طراز ف15 ف18 ف 5 ميج-21 هذا النظام يقيس خط نظر الطيار LOS LINE
OF SIGHT
ويتم اخضاع الصاروخ والسنسورز للهدف وتستطيع ان تعرض معلومات عند مستوى
نظر العين عن موقع الهدف وعمل كل الانماط بينما يمسك الطيار ويتحكم بعصا
القيادة والتحكم والذي يسمى HOTAS Hands On Throttle And Stick (HOTAS)
controls

قامت الشركة بتزويد التقنية الاساسية للانظمة الامريكية المسماة JHMCS وهي اختصتر ل
Joint Helmet Mounted Cueing System
تستخدم طبعا على المقاتلات ف16 ف18 ف15 ف22 عن طرق التعاون مع شركة
Kaiser Electronics, Vision Systems International Inc (VSI) الامريكية
تم اعتماد هذه الشركة لانتاج الخوذه الخاصة ب ف35

لطائرات الهلكبتر تعرض هذه الشركة عدة انواع من H M D وخصوصا بعد شرائها شركة مختصة لتصنيع النظام للاباتشي اسمه IHADSS

النظام ANVIS\HUD هذا النظام للحوامات يستعمل لعرض المعلومات المهمة ا(الملاحية)مع معلومات من نظام الرؤيا الليلية

النظام MIDASH
للحوامات يستخدم لعرض المعلومات الملاحية والقتالية (معلومات رمزية )

HELIDASH
هذا النظام يستخدم للمروحيات الهجومية ويوفر للطيار رؤية قطاعات بصرية (FIELD OF VIEW )FOV
اي حيث ينظر ورؤيا ليلية ومعلومات عن الرحلة ونظام توجيه بصري ليلي ونهاري .



ظهر نظام العرض والروؤيا عن طريق الخوذة للطيار في اواخر السبعينيات وذلك
للمساعدة في توجيه الصواريخ الباحثة للحرارة بصريا وهي تعتبر اداة اضافية
مساعدة للتوجيه ولكن في تلك الفترة كانت هناك عقبات بسبب الكنولوجيا اما
اليوم فقد اصبحب من المعدات القياسبية التى يجب توفيرها للطيار.
لم يتطور هذا النظام كثيرا الا بعد ظهور الصواريخ الروسية والاسرائيلية من
الجيل الرابع نوع (ر-77 وبايثون 4 ) حيث لم يعد نوجيه هذه الصواريخ بالطرق
العادية كافيا بسبب المناورة الكبيرة لهذه الصواريخ بزوايا كبيرة (نزيد عن
60 )

من الشركات التى تقوم بتصنيع هذه الانظمة بالاضافة للشركات الروسية هي
شركة ELBIT الاسرائيلية وشركة VCI/KAISER وPilkington Optronics for the Eurofighter ,
Sextant Avionique for the Rafal وسنتحدث عن كل هذه الانواع بالتفصيل انشاء الله .ولكن اولا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yadk.yoo7.com
 
HELMET MOUNTED SIGHTS AND DISPLAYS
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساحات الطيران العربى :: الفئة الأولى :: منتدى أنظمة تسليح سلاح الجو-
انتقل الى: