ساحات الطيران العربى

www.4flying.com
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التحذير من اقتراب الصواريخ (Missile Approach Warnner (MAW))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

مُساهمةموضوع: التحذير من اقتراب الصواريخ (Missile Approach Warnner (MAW))   الإثنين مارس 24, 2008 5:21 am

التحذير من اقتراب الصواريخ (Missile Approach Warnner (MAW))

<hr style="color: rgb(196, 207, 228);" size="1">





بسم الله الرحمن الرحيم

تعتبر اجهزة (MAW) من الاجهزة المهمة في الطائرة اذ انها تقوم بتنبيه
الطيار والاجهزة الدفاعية في الطائرة بانطلاق الصاروخ ولكنها كاجهزة بحد
ذاتها تكون غير مجدية في الواقع لانه وكما هو معلوم رد فعل الانسان
الطبيعي في حالة مسترخية يكون متأخر فكيف سيكون حال ردة فعل الطيار داخل
القمرة وهو تحت ضغط جسدي ونفسي كبير لذا هذا النظام يكون مرتبط ارتياط كلي
بالاجهزة الدفاعية في الطائرة من صفائح تشويش او شعلات حرارية او الدمى او
حتى بالمناورة.

وبالنسبة لهذا النظام فهو ينقسم الى قسمين اما يكون ايجابي (ACTIVE) أو ان يكون سلبي (PASSIVE) وسوف نتطرق لكل نوع .

النظام الايجابي (ACTIVE):
وهو عبارة عن رادار نبظي (PULSE DOPPLAR) يركب في مؤخرة الطائرة ويكون
مواجه للخلف ، وتم استخدام الرادار النبظي لقدرته على التقاط الاهداف
الثابته و المتحركة ، وهو يقوم بإعطاء معلومات الاتجاه والمدى حتى يكون
هناك وقت لحساب عملية نقطة الاصطدام ، وبالنسبة للانظمة الايجابية فقد تم
استخدامها مبدأيا كرادارات بعيدة المدى في القاذفات كرادار خلفي مثل
القاذفة الروسية TU-95 والامريكية B-52 , وهذه الرادارات تعمل على الموجه
D او I ، وكونها كنظام ايجابي جعلها تلتقط اما بالمستشعرات (RWR) او
التشويش عليها او حتى اهداف سهلة للصواريخ المظادة للاشعاع (ARMS) ، لذلك
تم استخدام رادارات ذات خاصية امكانية قليلية للاعتراض (LPI) مثل تضعيف
قوة الارسال او عملية ضغط الموجه او الرادارات المصفوفية ، وكمثال على
النظام الايجابي هو نظام PVS2000 طائرات التايفون ( مزودة بالنظامين
السلبي والايجابي ) وطائرات التشنوك CH47 العمودية.


النظام السلبي (PASSIVE):
فكرة النظام السلبي تقوم على التقاط الطاقة الكهرومغناطيسية في الطيف
المرئي والطيف فوق البنفسجي لالتقاط الاشعة فوق الحمراء المنبعثة عند
انطلاق الصاروخ ، وهي حساسة جدا وفعالة في التنبيه من الصاوريخ حال
انطلاقها وخصوصا على المسافات القريبة وكونها ذات فعالية وحساسية عالية
فهنا تظهر لنا مشكلة اخرى الا وهي الانذارات الخاطئة, وكذلك تأثرها القوي
بالعوامل المناخية مثل الامطار ولكن تعتبر من اكبر عيوبها هي عدم امكانية
اعطاء مدى او بعد الصاروخ ، اما بالنسبة للاتجاه فهي تعتمد على عدد
المستشعرات او الانظمة الموجودة في الطائرة، وتكون الانظمة السلبية على
نوعين : اما مستشعرات ماسحة للاشعة فوق الحمراء او مستشعرات مصفوفية .
وبالنسبة للمستشعرات المصفوفية فهي تستطيع ان تعطي صورة للهدف من خلال
تفاوت درجات الحرارة على السطح واعتمادا على نوع المستشعر وقوة معالجه فهي
تستطيع اعطاء نوع واسم الصاروخ القادم .


if (window.Event)
document.captureEvents(Event.MOUSEUP);
function nocontextmenu()
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
function norightclick(e)
{
if (window.Event)
{
if (e.which == 2 || e.which == 3)
return false;
}
else
if (event.button == 2 || event.button == 1)
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
}
document.oncontextmenu = nocontextmenu;
document.onmousedown = norightclick;
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yadk.yoo7.com
 
التحذير من اقتراب الصواريخ (Missile Approach Warnner (MAW))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساحات الطيران العربى :: الفئة الأولى :: منتدى أنظمة تسليح سلاح الجو-
انتقل الى: