ساحات الطيران العربى

www.4flying.com
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الهروب الجوية والقتال التلاحمي..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

مُساهمةموضوع: الهروب الجوية والقتال التلاحمي..   الأحد مارس 09, 2008 12:59 am

الهروب الجوية والقتال التلاحمي..

<hr style="color: rgb(196, 207, 228);" size="1">





السلام عليكم...
الصراحة هذا الموضوع من زمان وددت أن نتكلم عنه..ولكن لم تتح الفرصة ولم أجد في المنتدى موضوعا مشابها له...
مافي مشكلة..أنا رح أبدأ بتاريخ القتال التلاحمي ومناورات الهروب وبعدين
نخش في التفاصيل..واللي عنده أي تصحيح أو معلومة أضافية ياريت يذكرها حتى
تعم الفائدة للجميع.....




في البداية أود أن أقول أن مناورات الهروب ومناورات القتال التلاحمي ليس
من الضروري أبدا أن تكون ضمن نطاق أل wvr بل يمكن إن تكون ضمن جميع
النطاقات الأخرى..ولا اعتقد أبدا انه لن تكون هناك حاجة الى مثل هذه
المناورات كما يدعي البعض..في ظل مايخرج إلينا من تقنيات جديدة للصواريخ
ورادارت الطائرات التي تستطيع مقاومة التشويش الشديد والعمل في ECM ,ECCM
..بل ان هناك بعض الصواريخ التي لاينفع معها على الإطلاق استخدام ال
FLARES أو إل CHAFFS وستلحق بالطائرة مهما كلفها ذلك...عل العموم دعونا
نتكلم عن تاريخ هذا الموضوع...


في بداية أو قبل اشتعال الحرب العالمية الأولى بقليل كانت إطراف الجهات
المقاتلة ترسل طائراتها على شكل أمواج تذهب وتغدو من اجل كشف مواقع العدو
وغير ذلك وذلك قبل وضع الأسلحة على الطائرات أساسا.........

هذا الأمر أدى الى دفع الطيارين والعسكريين إلى استخدام أساليب بدائية
لالحاق إضرار بطائرات العدو...منها رمي ادوات معدنية وصلبة بتوقيتها
لإصابة الطائرات المعادية أو إصابة محركاتها..احيانا كانت تستخدم شباك
وقطع قماشية ضخمة مع مراعاة اتجاه الرياح لتعلق بمحركات الطائرات
المعادية!!!!!!!

بعد ذلك بقليل بدأ استخدام المسدسات ا لعادية HAND GUNS حيث كانت تعلق على
بدن الطائرة –في الأعلى او في الأجنحة- الا أن هذه الطريقة كانت صعبة جدا
لصعوبة التوجيه نظرا لاستخدام الوصلات والأسلاك للتوجيه من القمرة الى
المكان الذي ثبت فيه السلاح..كما كانت غير فعالة ونسب الإصابة قليلة
والهروب سهل جدا لأن الطيار لا يتسطيع أن يحدد الاتجاه نسبة لأن السلاح في
الأصل بعيد منه...


في عام 1914 اخترع الألمان ما يسمى بالــ synchronization gear وهو عبارة
عن جهاز او ترس يؤقت مع السلاح بحيث يوضع السلاح "الرشاش" في مقدمة
الطائرة ولا تصيب الرصاصات شفرات محرك الطائرة..هذه الطريقة سهلت العملية
لأن الطيار اصبح بإمكانه رؤية السلاح أمامه وبالتالي اصبح التوجيه سهل مما
أدى الى سقوط العديد من الطائرات المصابة...لذلك كان لابد من اختراع
أساليب للنجاة.."طبعا في تلك الحقبة كان القتال بين الطائرات يتم على
مستوى قريب جدا بالنسبة لنطاقات ومسافات الوقت الحاضر"


في تلك الحقبة أيضا ..كان القتال يتم بدون وضع أي تكتيكات للهروب ومناورات
للقتال..اي ان القتال الجوي كان عشوائي جدا ...وإسقاط الطائرة او هروبها
سليمة من الرصاص كان يلعب فيه الحظ دورا كبيرا...


أول من وضع تكتيكات ومناورات للقتال التلاحمي هو Oswald Boelcke ...عام
1917م..هذا العسكري البريطاني وضع العديد من تكتيكات القتال جو-جو و
جو-أرض ..ويقال أنه أول من وضع مناورات الطائرات القاصفة...

من هذه التكتيكات تكتيكات استخدام ال STALL للهبوط السريع كمناورة
واستخدام أشعة الشمس وال HIGH G FORCE TACTICS والتي تتضمن السرعة القصوى
والمناورة الحادة..بالإضافة الى مبدأ MEET THE THREAT او تكتيكات المفاجأة
والدوران لمواجهة الطائرة المطاردة...
من هذا المبدأ الأخير جاءت التسمية DOG FIGHT
...............................في قتال الكلاب "أعزكم الله" لو لاحظتم
تجد ان الكلاب المتقاتلة تهرب قليلا وتعود لتهاجم ثم تهرب باتجاهات
متغيرة..لذلك شبهت مثل هذه التكتيكات بقتال الكلاب وسميت بهذه
التسمية...مباديء وتكتيكات BOELCKE تدرس الى الآن كمباديء أساسية في
الطيران الحربي..


في الحرب العالمية الثانية..استمرت المبادئ الأساسية كما في الحرب
العالمية الأولى والفترة بين الحربين..وأصبح التفوق لمن يستطيع بناء
طائرات لها قدرة أكبر على المناورة...في تلك الحقبة كان اليابانيون هم
المتفوقون بما يتعلق بالقدرة على المناورة ... والطيارون في تلك الحقبة
كان لهم فضل كبير في إيجاد وسائل وتكتيكات معقدة وفعالة..بالإضافة لطائرات
متفوقة في مثل هذه الناحية مثل الطائرة Mitsubishi Zero و الطائرة
Messerschmitt Bf 109....

هذا التفوق دفع أمريكا وحلفائها للتصرف بسرعة...فجندت ضباطها الذين قاموا
بدورهم باستجواب الضباط الصينيين بكثافة حتى تمكنوا من معرفة جميع
الأساليب والتكتيكات اليابانية بحكم خبرة الصينيين في تلك الفترة
بالطيارين اليابانيين ..هذا أدى الى ولادة الطائرة P-40 كطائرة ذات مدى
ابعد من مدى الطائرات اليابانية نسبة لتزويدها بخزانات وقود اضافية
ورشاشات قوية...واستخدام أساليب ومناورات الطيران الجماعي..واصدر قرار بأن
لا يطير أي طيار دون رجل جناح واحد كحد أقصى...

ومن أهم هذه المناورات التي انسب الأمريكيون إيجادها لأنفسهم بالرغم من أن
واضعيها الأصليين هم الطيارون اليابنييون وسبق استخدامها من قبل الطيارين
الروس: Fighting Three و Thach Weave"وLufbery circle"إن شاء الله اشرحها
بالتفصيل مع الوصف" مثل هذه المناورات بالأضافة للتطور الذي حدث في
المقاتلات الأمريكية فيما بعد أدى الى إلحاق خسائر فادحة بالمقاتلات
اليابانية..

أما في اوروبا –في تلك الفترة فالتفوق كان للألمان بلا منازع فيما يتعلق
بموضوعنا وهذا هو السبب الرئيسي الذي أدى لهزيمة الروس واستيلاء الألمان
على أراضي روسية واسعة..هذا دفع الروس أيضا الى تطوير أنفسهم في هذا
المجال خاصة ان ترسانتهم العسكرية في تلك الفترة لم تصب بخسائر فادحة
جدا...مما أدى في النهاية كما تعلمون الى منع الألمان احتلال موسكو في
الفترة مابين 1942-1943

هذا اللي قدرت عليه بالنسبة لتاريخ القتال التلاحمي حاليا واللي عنده أي إضافة ياريت مايبخل علينا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yadk.yoo7.com
 
الهروب الجوية والقتال التلاحمي..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساحات الطيران العربى :: الفئة الأولى :: منتدى الطائرات المقاتلة-
انتقل الى: