ساحات الطيران العربى

www.4flying.com
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصواريخ طويلة ومتوسطة المدى....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

مُساهمةموضوع: الصواريخ طويلة ومتوسطة المدى....   الأحد مارس 09, 2008 12:59 am

الصواريخ طويلة ومتوسطة المدى....


في الهروب من الصواريخ طويلة المدى والصواريخ عموما..... هناك ستة اساسيات مهمة يجب معرفتها..
1-اكتشاف العدو.
2-التتبع.
3- الاقفال على الهدف.
4- توقع احتمالية الاصابة.."وهذا يعتمد على امور كثيرة جدا تقنية وظرفية"
5-الدخول في اشتباك والمناورة .
6-التفرق والهروب.



هذه الصواريخ أقل وطأة من الصواريخ قصيرةالمدى...وهذا في الأغلب بسبب أن
الطيار المٌتابع سيعلم أنه مطارد "هذا في حالة استخدام النمط STT اذا كان
الصاروخ يتم توجييه راداريا وتم اضاءة الهدف" أو على الأقل سيعلم أنه تم
كشفه بواسطة ال "RWR اذا لم يتم أي اضاءة أو اقفال وبالتالي سيدخل مبكرا
في ما يسمى بال EMG.DEFFENSIVE CASE.STAGE 1 أثناء ذلك يتم فتح جميع
الأقفال على عصا التوجيه بحيث تكون هناك قابلية قصوى لل AOA وقدرة قصوى
للمحرك.. في هذه المرحلة ايضا يتم خلق وضع اجبار عمل ECM ,ECCM اذا كان
متوفرا ومصرحا بفتحه "تشوييش" ..هذا اذا لم يتم اصلا خلقه من البداية...مع
العلم ان عامل الهدوء والخبرة يلعب دورا كبيرا جدا ...في مثل هذا الوضع
يواصل الطيار مهمته كما هي مع مراقبة الاوضاع لاكتشاف اذا ما تم وضع نمط
CWM مثلا او تم الاقفال عليه بأي طريقة كانت..اذا ظهرت أي اشارة على اطلاق
صاروخ او تم اطلاق تنبيه من ال RWR او ال " TWS "THREAT WARNING SYSTEMا
أو أجهزة استشعار البصمة الحرارية .."على الرغم من أن بعض الصواريح اصبح
اكتشافها بواسطة ال MAWصعب جدا اما بسبب طريقة دخول الصاروخ في زاوية
الهجوم او اعتماده اساليب تصوير حرارية معقدة" المهم في مثل هذا الوضع
سيتم الدخول في ال EMG.DEFFENSIVE CASE STAGE 2 وتطبيق مايسمى بال BFM
اختصار لل "BASIC FIGHTER MANEUFERING"..."مناورات القتال
الأساسية"...مناورات القتال الأساسية تعتمد على مبدأ رئيسي " كلما زادت
حركاتك في الجو كلما زاد احتمال ضربك" لذلك تعتمد في الاساس على اداء
مناورة وااحدة للهروب والاعتماد عليها بشكل كلي ...هذه الأساليب يتم في
اغلبها استخدام ال CHAFFS و الFLARES وويحدث فيها تحميل عالي...وهدفها
الاساسي هو استنفاذ طاقة الصاروخ بحيث يؤدي "الصاروخ " مناورات ستكلفه
طاقة ضائعة وبالتالي يفقد تهديده...


تقنيات عمل بعض هذه المناورات.."بشكل مبسط"


من اساليب مناورات القتال الأساسية في ال BUG-OUTمايسمى بال MAXIMUM TURN
RATE-MINIMUM TURN RADIUS في هذا الاسلوب يمنع منعا باتا استخدام المسرع
.."اللاحق" حتى لو كان اللاحق ذو مراحل وتم تشغيل المرحلة الأولى..لأن
الهدف الأساسي هو اداء مناورة حادة جدا بدرجة التفاف كبيرة ..لذلك العامل
الاساسي هنا هو مقدرة طائرتك على الوقوف في الجو بدون التعرض ل STALL وعمل
TURN حادة جدا اثناء ذلك بحيث لايستطيع الصاروخ الالتفاف والعودة
اليك..يجب ان تكون ال CORNER SPEED في هذا الوضع أقل من 300 عقدة..اذا
زادت عن ذلك ستقترب من الصاروخ بشكل يشغل مستشعراته التصادمية او
التقاربية وسينفجر معك..في هذا الأسلوب يجب ان تتجه وتقترب من الصاروخ في
البداية مع تنسيق زاوية دخولك بحيث تقوم بالتيرن مع اقتراب الصاروخ
منك...في حالة نجاحك سيمر الصاروخ غالبا قريبا منك ولكنه سيواصل
سيره...اذا عاد اليك الصاروخ مرة أخرى فأنت في أزمة حقيقية "ال PK في هذه
الحالة تزيد بنسبة 92 بالمئة" يجب ان تسرع بالطائرة وتصل الى SAVE SPEED
"سرعة مناسبة لعمل المناورة مرة أخرى ...



من اساليب مناورات القتال الأساسية في ال BUG OUT اسلوب مشهور وقديم يسمى
بال VERTICAL NOSE في هذا الاسلوب يجب أن يكون الصاروخ المطارد وراءك
تماما..اي بزاوية 180 درجة ...يجب كسب سرعة فائقة "تشغيل اللاحق" بالقوة
القصوى..عند اقتراب الصاروخ منك يتم رفع عصا التوجيه ومحاولة الصعود بأقصى
درجة ممكنة..هذا سيبب عامل تحميل عالي نسبيا..المشكله هنا تكمن في مقدرة
طائرتك على تحمل المناورة واكمالها بدون حصول انهيار في المحرك..حيث يجب
عليك بعد الصعود العودة مرة أخرى الى وضعك الطبيعي أي على شكل دائرة..كلما
ضاقت دارئرتك "LOW RADIUS VALUE" كلما نجحت مناورتك ...ايضا في نفس هذا
الاسلوب يمكن ان تساعد نفسك بجعل الشمس فوقك اذا كان الصاروخ توجييه
حراري...هذه الحركة أو المناورة سهلة لطائرات مثل ال SU-27
..SU-37..MIG-29 …F-22 الا ان اداءها ضعيف لطائرات مثل F-15..F-14...اذا
تم تنفيذ هذه المناورة بشكل مائل "OBLIQUE VERTICAL" فالصاروخ غالبا
سيكتشف خدعتك وسيصعد بشكل مائل ويضربك بسرعة فااائقة...










من اساليب مناورات القتال الأساسية في ال BUG OUT مايسمى بال NOSE LOW هذه
المناورة من اخطر المناورات لأنك في لحظة ما ربما تفقد الاحساس بالاتجاه
ولا تعرف بالضبط اتجاه الصاروخ المطاارد..لذلك يجب عند تنفيذها تحري الدقة
وضبط الوقت والا فالنتيجة ستكون مخزية..
في هذه المناورة يجب زيادة السرعة قليلا مع عدم تشغيل المسرع في البداية
...عند اقتراب الصاروخ من أي اتجاه" طبعا انا لا ادخل في ارقام ومعدلات
اقتراب الصواريخ وسرعتها المخصصة لكل مناورة" يجب تشغيل المسرع باقصى قوة
والالتفاف بالجهة المعاكسة لزاوية التفاف الصاروخ مع خفض المقدمة وخفض
الارتفاع قليلا مع الالتفاف ثم الصعود ومحاولة الاتجاه نحو نفس الاتجاه
الذي اتا منه الصاروخ..اذا نجحت محاولتك فان الصاروخ سيمر بخط مستقيم ولن
يفهم ولكن ربما لن يضيع تماما وسيعود مرة اخرى ..المهم انك ستكسب زمنا
اضافيا خاصة ان المناورة تتم بسرعة عالية وبالتالي اكتساب سرعة لن يكون
امرا صعبا...









هناك اسلوب شبيه يسميه الطيارين PETE BONNANI NOSE LOW هو نفسه نفس
الأسلوب السابق ولكن بدون محاولة الاتجاه الى اتجاه قدوم الصاروخ..هذه
الحركة ستجعلك في لحظة من اللحظات امام الصاروخ تماما في خط 3/9 لمقاتلتك
الا انها ستمنحك مساحة اكبرللالتفاف اذا حصل أي خطأ...








عل العموم انا اكتفي بهذا القدر لليوم...ارجوا مناقشتكم معي والمساعدة بالمعلومات لأن الموضوع معقد وطويل جدا ومتفرع جدا جدا....


if (window.Event)
document.captureEvents(Event.MOUSEUP);
function nocontextmenu()
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
function norightclick(e)
{
if (window.Event)
{
if (e.which == 2 || e.which == 3)
return false;
}
else
if (event.button == 2 || event.button == 1)
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
}
document.oncontextmenu = nocontextmenu;
document.onmousedown = norightclick;


if (window.Event)
document.captureEvents(Event.MOUSEUP);
function nocontextmenu()
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
function norightclick(e)
{
if (window.Event)
{
if (e.which == 2 || e.which == 3)
return false;
}
else
if (event.button == 2 || event.button == 1)
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
}
document.oncontextmenu = nocontextmenu;
document.onmousedown = norightclick;


if (window.Event)
document.captureEvents(Event.MOUSEUP);
function nocontextmenu()
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
function norightclick(e)
{
if (window.Event)
{
if (e.which == 2 || e.which == 3)
return false;
}
else
if (event.button == 2 || event.button == 1)
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
}
document.oncontextmenu = nocontextmenu;
document.onmousedown = norightclick;


if (window.Event)
document.captureEvents(Event.MOUSEUP);
function nocontextmenu()
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
function norightclick(e)
{
if (window.Event)
{
if (e.which == 2 || e.which == 3)
return false;
}
else
if (event.button == 2 || event.button == 1)
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
}
document.oncontextmenu = nocontextmenu;
document.onmousedown = norightclick;


يتبع....................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yadk.yoo7.com
 
الصواريخ طويلة ومتوسطة المدى....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساحات الطيران العربى :: الفئة الأولى :: منتدى الطائرات المقاتلة-
انتقل الى: