ساحات الطيران العربى

www.4flying.com
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الخطر و التهديد المصر ( الجزء الثانى )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
karim sam

avatar

المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 16/03/2008
العمر : 34
الموقع : http://karim.sos4um.net/

مُساهمةموضوع: الخطر و التهديد المصر ( الجزء الثانى )   الأربعاء مارس 26, 2008 12:12 am

تنامي الخطر والتهديد المصري


The Growing Egyptian Threat


مع قوة عسكرية متكاملة وفعّالة ، تقدر بنحو 420,000 جندي، مصر تمتلك واحدة من أكبر وأكثر الجيوش المحترفة largest and most professional الناهضة في الشرق الأوسط . هو مجهّزة ببعض الأسلحة الأكثر حداثة فى المنطقة ، وبالفعل ، هو يشكّل التهديد التقليدي الأعظم لإسرائيل أكثر من أيّ دولة عربية أخرى . هذا الخطر يواصل النمو بينما تتابع القاهرة برنامج طموح لم يسبق له مثيل في تاريخه ، لإعادة التسلّح rearmament . إن تأمين سلاح الدروع والأنظمة الثقيلة ، أصبح السمة الرئيسة من الجهد المصري العسكري الهجومي الجديد ، لهزيمة قوة مدرعة معادية ثقيلة defeat heavy armor .
إنّ القطعة المركزية فى قوة مصر المسلّحة ، هي الدبابة الأمريكية الصنع M1 Abrams ، حيث بدأت القاهرة بدمج هذه الدبابة إلى إستراتيجيتها العسكرية ، خصوصاً بعد أن أنشأت مصنع لإنتاجها ( المصنع 200 في حلوان خارج القاهرة ) بكلفة حوالي 1$ بليون دولار ، هذه المصنع دُفعت تكاليف إنشاءه بشكل كبير ، بدولارات المساعدة الأجنبية الأمريكية ( تبلغ سنوياً 1.3 بليون دولار ) . الدبابة Abrams تنتج في مصر تحت ترخيص إتفاقية تعاون مع شركة General Dynamics Land Systems . ما نسبته 60 % من مكونات الدبابة ، تصنَع في الولايات المتّحدة ، ثم تُشحن المكوّنات إلى مصر للتجميع النهائي والإختبار final assembly and testing . أما النسبة الباقية 40 % من كلّ دبابة ، فيتم إنتاجها محليا في مصر .

في تطور لاحق ، مصنع دبابات حلوان أفرغ شبكة واسعة من المصانع المحليّة ، التي هي الآن قادرة فعلياً على صناعة العديد من الأجزاء المطلوبة لأصلاح وصيانة أسطول البلاد المسلّح . هذه الطفرة ، ساهمت في زيادة إستعداد الجيش المصري بشكل مثير ، في ذات الوقت ، عززت ورسخت من قاعدة الإنتاج العسكري المصري العامّ . ( المؤسسة العسكرية الوطنية تشرف الآن على نحو 16 موقع صناعي عسكري ) .

اعد إنتاج الدبابات ال555 الأولى بدأ في 1991، أعلنت القاهرة عن طلبات إضافية من الدبابة . آخرها جاء في شهر أكتوبر من العام 2003 ، وبموافقة وزارة الدفاع الأمريكية على تجهيز المصريين بعدد 125 دبابة من طراز M1A1 بقيمة إجمالية تبلغ 920$ مليون دولار . الصفقة إشتملت أيضاً على قطع غيار كاملة spare parts وبرنامج تدريبي . هذه الصفقة وصفقات أخرى ، ضاعفت من مخزون الدبابة Abrams لنحو 880 دبابة فى الترسانة المصرية Egyptian arsenal .
تخطط مصر لإقتناء 1,500 دبابة لسد حاجة الجيش المصري . في النهاية، البلاد تنوي إستبدال replace كامل مخزونها من الدبابات السوفيتية المتقادمه . كما يدرس الجيش في هذه الأثناء ، إمكانية تحديث 600 دبابة من طراز T-62 ، وتزويدها بمحرّك جديد أكثر قوّة ( التفضيل المصري في هذا الوقت يتجه نحو المحرك الفرنسي الديزلي SACM V8X-1500 المستخدم فى الدبابة الفرنسية Leclerc ) ويحتفظ المصريون بنحو 800 دبابة عتيقة من طراز T-55 في المستودعات .
مصر كانت واحد من أكبر المشترين في السنوات الأخيرة لإقتناء تشكيلة واسعة من الصواريخ missiles ، السفن المقاتلة combat ships والمدفعية artillery ، والطائرات الهجومية والإستطلاعية attack and reconnaissance aircraft ، والطائرات بدون طيّار drones والذخيرة munitions بكافة أشكالها . الدبابات لم تكن مستثناة من هذا التوجه .

في تحرّك مفاجئ ، وزارة الدّفاع الأمريكية أعلنت في أواخر 2003 بأنّها ستسمح بتطوير upgraded أساطيل دبابات حلفائها في الشرق الأوسط من طراز M1A1 إلى النسخة الأحدث M1A2 . هذه الخطوة ستحسّن من مستويات الخطورة lethality وقدرة البقاء survivability بشكل مثير للدبابة Abrams وذلك بإعطائها قابليات capabilities مشابهه لتلك التي تمتلكها قوات الخطّ الأمامي الأمريكية . مؤخرا، واشنطن صدّقت على عقد مع شركة General Dynamics Land Systems بمبلغ 26$ مليون دولار لإعادة رفع قيمة ومستوى 14 الدبابات المصرية من النسخة M1A1 للنسخة الأحدث M1A2 .
فعالية الدبابة Abrams شوهدت أثناء حملة عاصفة الصحراء 1991 ، حيث لم تستطع أي من قذائف الدبابات سوفيتية الصنع من طراز T-72 ، إختراق درعها المبطن باليورانيوم المنضّب depleted uranium. في الحقيقة ، أكثر الدبابات العراقية تمت مشاغلتها engaged وتدميرها من قبل القوات الأمريكية ، من مدى 3000 – 3500 متر ، وبإستخدام القذيفة M829A1 . التحديث للنسخة M1A2 ، هو خيار جذّاب لمصر التي متلهّفة لتضييق الثغرة التقنيه technology gap مع إسرائيل . فبعد تقريبا ربع قرن من توقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل ، القاهرة ما زالت ترعى هدفها المتمثل بإنجاز توازن إستراتيجي بالدولة اليهودية .

منذ العام 1981 ، ساهمت واشنطن بشكل ملحوظ إلى التأثير الإيجابي للقوّات المسلّحة المصرية ، وذلك بتبنّي مناورات النجم الساطع Bright Star exercise النصف سنويه . المصريون يؤكدون دائماً فى هذه المناورات على العمليات المدرعة وسيناريوهاتها . في السنوات الأخيرة ، ضاعف المصرييون من مستوى هذه المناورات ، وجمعوا أثناء النجم الساطع الأخير ، نحو 58,000 جندي من الولايات المتّحدة ، فرنسا ، بريطانيا وعدّة دول خليجية . وإستمرت المناورات لمدّة شهر ، وكان يتم خلالها تبادل المعلومات بين الأطراف المتشاركة . ومن سخرية القدر، هذا النشاط سمح للقوّات المسلّحة المصرية بتطوير مذهب عملياتهم القتالية operation doctrine ، والإستفادة ، بشكل غير مباشر، من العديد من الدروس الناجحة ، التي إستُنبطت وتعلّمت من قبل إسرائيل في حملاتها العسكرية المختلفة .
العقد الأخير شهِد إرتفاع حادّ جدا في الإنفاق العسكري المصري ، وإستلمت مصر أكثر من 30$ بليون دولار من المساعدات العسكرية من الولايات المتّحدة . إسرائيل إستلمت أكثر بقليل في السنوات الـ22 الأخيرة ، لكنها أنفقت معظمها على الحرب - ضدّ المقاومة الفلسطينيّه ، ضدّ حزب الله في الشمال ، ضدّ العراقيين الذين ضربون إسرائيل في 1991 بصواريخ سكود . الولايات المتّحدة لا تزال مستمرة فى تقديم المساعدات العسكرية للمصريين . في العام 2003 ، وافقت واشنطن على بيع مصر 10,040 قذيفة خارقة للدروع بقلب من التنغستن (APFSDS-T) ، قيمة العقد تساوي 54$ مليون دولار . هذا الدعم يحسّن بشكل ملحوظ القوّة القاتلة killing power للدبابات الأمريكية الصنع Abrams .

الجيش المصري سيكمل السنة القادمة عملية عصرنة ، يصبح معها بمصاف جيش غربي حديث . وإذا إنظم إلى تحالف ضدّ إسرائيل ، فهو قادر على التسبّب بكومة من المشاكل لجيش الدفاع الإسرائيلي IDF . حتى اليوم ، الأزرق الداكن المصري ( يقصد سلاح البحرية المصري ) أكثر حداثة modern وأفضل تجهيزاً better equipped وأكبر عدداً larger من الإسرائيلي الأزرق الداكن . مؤخرا ، صدّقت الإدارة الأمريكية على بيع المصريين 53 صاروخ بحر – بحر من طراز Harpoon Block II والموجه بالأقمار الصناعية satellite-guided ، يمكن إطلاق هذه الصواريخ من الطائرات F-16 وكذلك من الغوّاصات submarines . هذا النظام المتقدّم يمكن أن يستخدم مثل صواريخ كروز ، لضرب الأهداف بدقّة على كل من الأرض والبحر . هذه الصواريخ بالنسبة لإسرائيل مثبته فقط على الزوارق البحرية . القوة الجوية المصرية التي تستخدم طائرات F-16 ، تحلم الآن بطائرات أحدث من طراز F-15 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://karim.sos4um.net/
 
الخطر و التهديد المصر ( الجزء الثانى )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساحات الطيران العربى :: الفئة الأولى :: منتدى السيناريوهات الجوية والرادارات القتالية :: منتدى القوات البرية-
انتقل الى: