ساحات الطيران العربى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ساحات الطيران العربى

www.4flying.com
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدبابة الM1A1/2 Abrams :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
karim sam

karim sam


المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 16/03/2008
العمر : 40
الموقع : http://karim.sos4um.net/

الدبابة الM1A1/2 Abrams : Empty
مُساهمةموضوع: الدبابة الM1A1/2 Abrams :   الدبابة الM1A1/2 Abrams : Icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2008 2:09 am

سميت هذة الدبابة باسم الجنرال الأمريكي جريتون ابرامز ( Creighton W. Abrams ) قائد القوات الراحل لل37 the armed battalion , و كانو يحتاجون الى هذة الدبابة بشدة بعد الدبابة الأقل كفائة ال M60A3 و خاصة بعد حرب 6اكتوبر 1973 و التى استخدمت فيها ال M60 و كانت تدمر بصاروخ ال RPG بسهولة بأيدى الجنود السورين والمصرين , و اصبح هذا الصروخ اخطر من دبابات العدو , و كان من اهم طلبات الجيش الأمريكى ان تكون الدبابه مصممه لحماية من بداخلها .
تقوم شركة جنرل دينمكس بتصنيع هذة الدبابة وبدأ التصنيع فى ال M1 class عام 1978 و 1985 ال M1A1 وال M1A2 عام 1986 و اجمالى ماصنع 8069 للجيش الأمريكى و 221 للمارينز من الفئةال M1A1 , زائد 72 من فئة ال M1A2 للجيشالأمريكى , و للعلم فأن السعودية تمتلك 315 من ال m1a1 و الكويت تمتلك 218 M1A1و مصر تجمع هذة الدبابة M1A1 و تصنع بعض الأجزاء ( الدروع فمصر لاتمتلك نفس الدروع الأمريكية , لذا تقوم بتصنيع درعها ) , و قام الجيش الأمريكى بتحديث اكثر من 1000دبابة M1A1 الى M1A2


===========================
تسليح الدبابة :
المدفع الرئيسى كان 105مم ولاكن كل الدبابات الأن تستخدم الs120-mm/46-cal M256 smoothbore with fume extractor and thermal sleeve او 120مم مدفع املس التجويف و هوا مدفع المانى المنشأ (املس التجويف ليس مثل المدفع ال120mm L30 البريطانى المحلزن ) , و يمكن للمدفع استخدام الذخيرة الأتية , و يمكن للدبابة ان تحمل 50 دانة :

حمولة الدبابه من الذخيرة للمدفع الرئيسى ( 120مم ) : 42 فى الM1A1 و 50 فى ال M1A2 المدفع يعمل بطريقة يدوية بحيث ان مساعد الجنر يقوم بوضع ذخيرة المدفع (120مم) كلمرة , برج الدبابة يعمل ب electro-hydraulic
اي بالكهرباء- هيدرولكى , و فى حالة حدوث عطل فأنه يعمل يدوى ( صعب جداً ), ويستطيع برج الدبابة الألتفاف 360 درجه و مجال عمل لمدفع +20 درجة و -10 درجات , مثلاً ان كنت تحارب فى مدينه و انت فى الدور الخامس ,و هناك دبابتان احداهما قريبة 100 متر منك و الأخرىبعيدة 1000 متر , بسبب قرب الدبابه لأولى منك فأنك بعيد عن مجال عمل المدفع اما الأخرى فأنك فى مجال عمل لمدفع ,تماماً كما حدث فى الشيشان .

الM829ِ A1/2/3 APFSDS-T : هى اقوى ذخيرة فى الدبابه بل فى العالم ايضا, يستخدم اليورانيوم المنضب والذى اقوى من الفولاذ , ويمكنه تدمير اي دبابة على بعد 6-4 KM , ولاكن هذا ياتى مع اضرار تصيب البيئة لمده كبيره و تقوم بتشويه وقتلا لأطفال و الأجنة و تؤدى الى الأصابه بمرض السرطان وامراض تنفسية
M830A1 heat : وهويعمل كما يعمل الصروخ الRPG عند ضرب الهدف و لاكن طبعا" بتدميراشد بكثير و مدى اكبر , و يزن 24 كيلو , و تستخدم هذة الذخيره فى تدمير الدبابات و المبانى و الحصون و المدرعات و العربات و طبعاالأفراد، والأكثر استخداما" حاليا" لعدم وجود دبابات فى العراق ....

M865 TPCSDS-T
تدريب:
و يقوم النظام تريكسون بتثبيت الأكسس للمدفع حتى يستطيع الجنر ضرب اهدافة بسهولة , و للدبابة ايضا مدفع عيار 12.7 مم لقائد الدبابة فوق البرج و 900طلقة للمدفع و مدفع عيار 7.62 M240 لمساعد الجنر فوق البرج ايضا و 11400طلقة ومدفع عيار 7.62 مع المدفع ال120مم ......

يستخدم الجيش الأمريكي قذيفتان جدد فى العراق :

القذيفة الأولى, و هى عبارعن تحويل بسيط لقذيفة HEAT تم تغيرها لكى تحمل 1100 شظية مصنعة من التنجستن ( tungsten steel balls ) , و القذيفة الجديدة تسمى m1028 والمدى من 500 الى 1000متر , مصممة حتىتستطيع الدبابة من الهروب من فخ و قتل فرق الRPG يمكن لل RPG الأشتباك مع الأهداف المتحركة حتى 300 متر فى يد جندى مدرب جيد , بعد اطلاق القذيفة تعمل سحابة من الشظاية القاتلة ( الشظية ليست صغيرة كما تعتقدون فهى كالكرات الصغيرة ).
و بسبب عدم قدره الكرات القاتلة على اختراق المدرعات الخفيفة فيمكن لقائد الدبابة ان يطلق قذيفة بأتجاه مدرعة

معطوبة بداخلها جنود اذا كانت محاصرة كى يقتل المقاتلين المحاصرين دون اصابة الجنود بداخلها.
اما الثانية M908 فأنها مصممة لضرب المقاومين المتحصنين وراء حصون ( منزل , تربة ألخ ) , , فأنها مشتقة من
M830A1 فوقو مصممة كى تقلل الأختراق , فقد غير الجيش الأمريكى الفيوزعلى هذة الزخيرة و وضعوا قطعتين من الحديد بهذا يؤدى الىا لانفجار القذيفة ( عرضى ) دون استهلاك الطاقاة فى الأختراق
التدريع للدبابة , و اجراءات السلامه :
الدبابة الابرمز من احسن دبابات العالم من حيث التدريع للأسباب التى ذكرنها سابقا , والدرع عبارة عن مزيج من الشوبيوم ارمور ( البريطانى ) و ال DU او اليورنويم المنضب و الذى يمتاز بالصلابة
( ولاكن من اكبر عيوبه انه اذا ضربت الدبابة تحول جزء منةالى تراب و يصيب جنود الدبابه او المكنيكى بامراض)والتدريع الكبير للدبابة جعلو زنها كبير ما يفوق ال65 طن التدريع ياتى كلأتى :

الدرع الأمامى : 800 ممللبرج , 600 لجسم الدبابة...
الدرع الجانبى : 400 للبرج , 400لجسم الدبابة ......
الدرع الخلفى: للبرج , للشاسىالدبابة.....
الدرع لسطح الدبابة وهوا اضعف نقطة للدبابة :

و الدبابة جيدة الى درجة انك تحتاجالى صاروخ(heat مثل الكورنت )يستطيع اختراق 1300مم من الأرمور
او الى قذيفة KE تستطيع ان تخترق اكثر من 650 مم من الأرمور armor ) درع)

اجرائات السلامة : حيثان الدبابة مجهزة بNBC system وهى نظم حماية من الاسلحة الكميائية والبيولوجية ( تقوم بفلترة الهواء و منع الغازات من الدخول ) و ايضا" تقوم بحماية الطاقم من الاشعاع النووى الى درجة" ما , و AN/VDR-1 للتحذير من الأشعاع

و للدبابة مخزن للزخيرة يقع فى البرج فى الجهةالخلفية, مزود بباب (الذى يأخذ مساعد الجنر منة الزخيرة , موجود داخل الدبابة )يقفل اوتوماتيكى فى حالة ضرب الدبابة و يقفل الباب فى 2 ملى ثانية وبعد ذالك ينفجر ببان موجودان فى سقف الدبابة حتى يبعد انفجار الزخيرةالى الأعلى بعيد عن طاقم الدبابة , و من ثم تقوم اجهزةالأطفاء بالعمل ايضا
ولدى الدبابة 2/6قنابل دخان ( M250 smoke grenade launchers ) لعمل حائط من الدخان لأعاقة عمل دبابات العدو و فرق المضادة للدبابات, و موجدين على كلا جانب المدفع الرئيسى .

الطاقم و اعمالهم:
قائد الدبابة : يقعد خلف الجنر, مسؤل على الدبابة و طاقمها و يقوم بتنسيق بين باقى الدبابات , و اعطاءالأوامر من حيث الأهدافوألخ..., و لقائد الدبابة جهاز يسمى Commander's Independent Thermal Viewer (CITV)الصورة , و هذاالجهاز مثبت على سطح الدبابة ويعطى 360 درجة من الرؤية و يستخدمة فى البحث عن الأهداف فى نفس الوقت الذى يقوم فية الجنر بالأشتباك مع الأهداف , و يمكن استخدامال CITV فى حالة حدوث عطل فى الجنر LOS , و يقوم ايضا" باستخدام المدفع الM2 12.7().


الجنر : يحلس امام قائد الدبابة وعلى الشمال انظر الى الصورة رقم (2) , مسؤل على استخدام المدفع الرئيسى.
( 1.2 ) , لدية two-axis Raytheon Primary Sight-Line of Sight GPS-LOS و الذى يعمل بأجهزة رؤية ليلية و حرارية ( تقيس اختلاف الأشعاعات الحرارية ) والتى تنتجه شركة هجز للطائرات الأمريكية , لدى الجنر منظار يرى منه الLOS و مقياس المدى (ليزر ) الذى يضمن 10متر من الهدف accuracy , و يقوم جهاز التسديدبالحاسب digital fire control computer و بتجميع جميع المعلومات الأتيه :
- 1 -
المدى من الهدف ( باليزر).
- 2 -
سرعة و اتجاه الريح , عن طريق جهاز مثبت علىبرج الدبابة .....
- 3 - the lead angle measurement

و يقيس درجة بين الهدف و فوهةالمدفع .

- 4
و the data from a pendulum static cant sensor located at the center of the turret roof ,

و يقوم قائد الدبابة او الجنر بوضع معلوماتنوعية الذخيرة ( KE or HEAT ) ومعلومات درجة الحراره و ضغط الهواء ثم يكون المدفع معد للضرب ........

السائق : لدية NV ( The DRS Technologies Driver's Vision Enhancer (DVE), AN/VSS-5, is based on a 328 x 245 element uncooled infrared detector array, operating in the 7.5 to 13 micron waveband. A
Raytheon Driver's Thermal Viewer, AN/VAS-3, )

للقيادة الليلية و يقعد فى متصف الدبابة فىالأمام انظر الىالصورة رقم 1 التوضحية ( 1.3)

مساعد الجنر : يجلس الى شمال قائد الدبابة و هو مسؤل على وضع الزخيرة داخل المدفع و مسؤل علىاستخدام المدفع M240 7.62mm ...
قائد على اليمين و امامة الجنر ....

المحرك :
لدى الدبابة الأبرامز محرك قوى 1500حصان (Textron-Lycoming AGT-1500 2-spool free-shaftmulti-fuel turbine with Allied-Bendix digital electronic fuel control)
ومن مميزات هذه الدبابة أنها تعمل بالغازالطبيعى لانة يعطيها قوه أحتراقأكبر تمكنها من الأنطلاق من الثبات أسرعو أيضا تمكنها من أعطائها طاقةأكبر للمناورة فى أرض المعركة ، ولكن من أكبر عيوبها هو أن المحرك يستهلك كمية كبيرة منا لغاز لذا فأن مداها يتأثر بذلك ويترتب علية أن يصاحبها ناقلات وقود حتى تقوم بتزويدها بالكمية المطلوبة.لذلك بقومأقراد المقاومة العراقية بضرب خطوط الأمدادالأمريكية مثلما حدث فى الفلوجة عندما قاموا بضرب خطوط الأمداد مما ترتب علية وقف القتال ومن عيوبها أيضاً درجة حراره المحرك المرتفعة مما يترتب علية سهولة رؤية الدبابة عنطريق المستشعرات الحرارية , و ايضاً اذا قمت برمى المحرك بقنبلة متلوف)زجاجة مليئة بخليط من البنزين و بعض زيتالسيرات ) فسوف ينتج عن ذالك ارتفاع درجة حرارة المحرك ومن الممكن ان يعطبها الدبابة M1A1 تحمل اكثر من 498 جلون ( 1885 لتر ) ,الدبابة M1A2 تحمل 505 جلون ( 1907 لتر) .
وفى حالة حدوث عطل أو ضرب المحرك بصاروخ فأنة من الممكن تغيير المحرك فى وقت صغير من نصف ساعة الى ساعة , مشكلة هذا المحرك فى العراق أنه يعطل كثيرا بسبب الجو الصحراوى والذى يؤدى الى كثره أستخدام قطع الغيا ر وأيضاً من السهل ضرب المحرك بصاروخ RPG
القوة : 21.60 حصان فى الطن.

الأداء PERFORMANCE :

M1A1/M1A2
السرعة :
على الطريق: 42 ميل فىالساعة او 66 كيلومتر .
على هضبة 10درجات ( مطلع ) :السرعة 17 ميل , او 27كيلومتر
على هضبة 60 درجه : السرعة 4 ميل او 7كيلومتر.
السرعة من الثبات :
من الصفر الى 20 ميل ( 32 كيلومتر) 7ثوانعلى الM1A1
من الصفر الى 20 ميل ( 32 كيلومتر) 7.2 ثانيةعلىالM1A2

المدى ( range ) :
289
ميل ( 465 كيلومتر ) على الM1A1
243 ميل(391 كيلومتر ) على الM1A2

القدرة على اخطراق الحواجز :
افقى 1.07متر
حفرة 2.74 متر .
القدرة على اختراق حاجز مائى :
مجهزة 1.98 متر.
غير مجهزة 1.22 متر .

DIMENSIONS : الأبعاد

M1A1/M1A2
الطول:
طول رشاس الدبابة 7.92متر
الطول بمدفع الدبابة 9.83متر
الأرتفاع عن الأرض :

الأرتفاع الكلى ( بالأسلاك ) 2.89متر.

الأرتفاع حتى البرج 2.44متر.

عرض الدبابة :

عرض الدبابة + تدريع اضافى 3.65متر. ( with skirts )
عرض الدبابة بدون تدريع اضافى 3.48متر.
طول جنزير الدبابة على الأرض 4.65 متر و عرضة 0.64 , ارتفاع الشاسى عنالأرض 0.48 .

كيف تدمر الأبرامز!!!!!!

هناك بعض نقاط الضعف بالدبابة, فبلا شك الدبابة الأبرامز من اقوى دبابات العالم, و كل شى يمكن تدميرة اذا استخدمت الطريقة الصحيحةوعلمت مواطن الضعف فىالدبابة ( و معرفة قدرة سلاحك ) , هناك اكثر من طريقهيمك نتدمير بها الأبرامزاذكر بعضها مثل اًالالغام , الهجومعلى تجمعات العدو بالهوان , استخدام الأسلحة المضادة للدروعوالسلاح المستخدم فى العراق بكثرة الأن هوا الRPG وهوا سلاحبسيط جداً لاكن مدمر .....

ألأبرامز دبابه متطوره وتعتمد علىالألكترونيات بشكل كبير وتعطل المحرك يعني توقف مولد الكهرباء عن العمل وهذا يعنيأن الدبابه تتحول لقطعة حديد جامد فقط تستطيع استعمال مدافعها الرشاشه في اتجاهاتمحدده وقد تتمكن من اطلاق القذائف في ألأتجاه الذي توقف عليه المدفع.
للوصول الى تعطيل محرك الدبابهنحتاج الى تسخين الهواء الداخل خصوصا من مدخل الهواء الرئيسي الأمامي مع ملاحظة انالمحرك يعمل وليس في حاة اطفاء او توقف.
هناك طبعا الرمانات الحراريه التيتستطيع تسخين الهواء بشكل كبير عن طريق احداث اشتعال على سطح مدخل الهواء والحرارهالناتجه ستصل الى فوق الألف درجه مئويه سيسحبها المحرك الى داخل التوربين وستؤديالى احتراق المحرك بالكامل في لحظات.
ولكن العيب هو ان الرامي يجب انيكون استشهاديا لأن الدبابات لا تسير منفرده وعند رميه للدبابه ستفتح عليه النار منالعربات الأخرى لأنه يحتاج ان يكون قريبا من الدبابه ليرميها.
الحل هو في وضع الرمانه الحراريهعلى صاروخ و افضل الآر بي جي حيث يتم فتح راس الصاروخ وتفريغه من الحشوه المجوفهفيه ثم ملئه بمادة الرمانه الحراريه أو فصل راس اللاربي جي عن صاروخ الدفع فيه وربطرمانه حراريه مكانه.
صاروخ الآربي جي ينفجر تلقائيا علىمسافة 900 متر تقريبا لذلك ان تم تحميله برمانه حراريه واطلاقه من مسافة 900 مترنحو برج الدبابه من الخلف ومن الجهه اليسرى فانه سينفجر فوق المدخل الأمامي وسيؤديالى تكوين سحابه حاره فوق المدخل وبذلك سيسحبها المحرك ويحترق.
وهناك ايضا قذائف الثرميت التي حينتنفجر توصل الحراره الى اكثر من الفي درجه مئويه. وفي هذه الحاله يتم فتح غطاء راسالآر بي جي وملئه بمادة الثرميت ثم غلقه وأطلاقه على الدبابه من نفس الزاويهالخلفيه اليسرى فعند اصطدامه بالبرج سينفجر وينثر مادة الثرميت على مدخل الهواءالتي ستؤثر بطريقتين الأولى السحابه الحراريه التي ستسحب للمحرك وثانيا المعادنالمنصهره التي ستسحب ايضا والتي ستؤدي الى تدمير ريش المحرك وتعطيله.
وهناك ايضا الآر بي جي الحراري وهوموجود ومصنع عند دول كثيره

على الRPG جنرز الهجوم على الأتي :

1 - اسهل هدف , هواالهدف الثابت , لذا يجب ضرب الجنازير , او المحرك....
2 - ضرب انظمة الرؤيا(كما مبين فى الصورة التوضحية رقم واحد ) منقبل القناصة او الRPG جنر ,
( الزجاج مضاد للرصاصولاكن يمكن عمى الدبابة لأن الزجاج يتشقق) .
3 - الهدف سهل ضربةالأن بدون خوف , اضرب مخزن الذخيرة, فانهاضعيفة , فانلم يكن هناك مجال لضرب المخزن اضرب مفصل البرج ( المنطقة التى يتقابل البرج و وجسمالدبابة .(
4 - اذا كنت تضرب من مكان مرتفع و هوا افضلمكان ( حاول ان تهاجم الدبابة من فوق دائماً لانك سوف تكونبعيد عن مجالعمل المدفع ال120مم , لانك سوف تكون فى مدى اقل من 300 متر اكبر مدى للRPG اضرب كما فى :
ضرب قائد الدبابة على الشمال و هوا يستخدم مدفععيار 12.7X99 اسمالمدفع M2 , ومساعد الجنر على مدفع عيار 7.62X51 nato اسم المدفع M240 , و كما ترون ايضاً مدفعال120 MM + مدفع عيار 7.62X51 nato اسم المدفع ايضاً M240 من تصميم من البلجيك حيث يقوم الجنر بأستخدام كلاهما....... يتم استخدام القناصةلقتلهم....
وهذة صور لبعض الدبابات المدمرة:

وهناك بعض نقاط الضعيفة بالدبابة هي:

الدبابه الوحيده في العالم التي تسير بمحرك توربيني وليس محرك ديزل. ويقول احد المهندسينبأن من مساويء استعمال هذا المحرك شرهه الكبير للوقود وأستهلاكه لكميات كبيره منهاوكمية الحراره العاليه التي يولدها والتي تجعل المحرك يتمدد لأنج كامل عند العملولكنهم يشيرون الى مشكله كبيره وهي أنه تحت في الأجواء العاديه تصل درجة حرارةالهواء داخل التوربين الى 650 درجه مئويه وهذا ضمن امكانيات المحرك ولكن في اجواءصيف العراق الحار تصل إلى 950 درجه مئويه وهذا يؤدي إلى وصول الريش في المحرك الىدرجة ألأنصهار وبالتالي يعطل المحرك وقد يؤدي لأحتراقه.
كما أشاروا لمشكله أخرى هي الغبار،فجو العراق يتميز بالغبار وهذا الغبار حين يدخل للمحرك يؤدي الى عملية الحت أو بردالمراوح. فدقائق الغبار حين تدخل المحرك تصل لسرعه عاليه هي سرعة الدفع في المحركالتوربيني فأصطدامها بهذه السرعه بالمراوح يؤدي إلى عمليه شبيهه بالساند بلاست اوالقصف بالرمل مما يؤدي الى تلف الريش والمحرك.
هذا المحرك يعمل على الهواء بشكلاساسي ويحتاج الى كميات كبيره من الهواء فأذا كان الهواء بدرجة حرارة خمسين يرفعحرارة المحرك ثلاثمئة درجه ويهدده بالخطر فأذا استطعنا تسخين الهواء الداخل الىاكثر من خمسمئة درجه يعني احتراق المحرك بالكامل وتعطل الدبابه.
وقد أنتبه الأمريكيين لذلك لذلكقسموا مداخل الهواء الى قسمين قسم يدخل مباشرة إلى قلب المحرك وفتحتة الدخول تقعتحت البرج من الجهه اليسرى حيث يمر الهواء الداخل على فلاتر قبل ان يدخلالمحرك.
أما القسم الثاني فيدخل الى المحركليمر حول التوربين الزيادة الدفع وهو لا يمر على ريش الضاغط فقط على ريش التوربينومدخله في مؤخرة الدبابه وقد قام ألأمريكان بوضع شبك حديدي حول المدخل لمنع قذائفالآربي جي من الدخول من مدخل الهواء وتدمير المحرك.
هذة نهايه موضوعنا ............................
http://bsmlh.net/up/uploads/bsmlh_182b6bbbe1.jpg
http://bsmlh.net/up/uploads/bsmlh_f7a414ebef.jpg
http://www.atk.com/images_pagephotos/120mmM908.gif
http://www.atk.com/images_pagephotos/120mmM908.gif
http://www.atk.com/images_pagephotos/120mmM829A1.gif
http://bsmlh.net/up/uploads/bsmlh_a7c84df1ba.jpg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://karim.sos4um.net/
 
الدبابة الM1A1/2 Abrams :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساحات الطيران العربى :: الفئة الأولى :: منتدى السيناريوهات الجوية والرادارات القتالية :: منتدى القوات البرية-
انتقل الى: