ساحات الطيران العربى

www.4flying.com
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السوخوي Su-35BM : الفلانكر الأخيـــر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

مُساهمةموضوع: السوخوي Su-35BM : الفلانكر الأخيـــر   الأحد مارس 09, 2008 12:26 am

السوخوي Su-35BM : الفلانكر الأخيـــر

* مقـــــــدمة:


في البداية أود توضيح المعنى لاسم Su-35BM. وهو مأخوذ حرفياَ من اللغة الروسية : Су-35 Большая Модернизация و بحروف انجليزية: Su-35 Bolshaya Modernizacia. و تعني كلمة "بلشايا مدرنزاتسيا" التطوير الكبير.


السوخوي Su-35BM سوف تكون آخر تطوير من فئة الفلانكر. آخر تعديل. آخر إضافة. في الحقيقة أن تسمية هذه الطائرة غير واضح بعض الشيء. حيث أن Su-35 حالياَ موجودة و تخدم في سلاح الجو الروسي. فـ Su-35 كان الاسم الذي استخدم للطائرة Su-27 المطورة و التي تسمى Su-27M "اسم المشروع هو T-10M ".
لقد قدمت ال Su-27M للفلانكر الأصلية عدة مميزات جديدة. و أيضا قدرات القصف جو- أرض. لقد انتجت خمس طائرات فقط من هذا الطراز لتخدم في سلاح الطيران الروسي. و الموجودة حالياَ في الفصيلة ال 237 في قاعدة كوبينكا الجوية.
في الواقع لقد اختار سلاح الجو الروسي منحى آخر لتطوير هذه الطائرة. وذلك بدمج جميع التكنولوجيا التي اختبرت في Su-35/T-10M مع التكنولوجيا المستخدمة في Su-30MK لعمل نموذج تطوير جديد وهو ال Su-27SM.
بالمناسبة: Su-35 استخدمت أيضاَ للإشارة الى المقاتلة الأسطورية Su-37 “Terminator”. والتي استخدمت كنموذج تجارب للدفع المتحرك ثنائي الأبعاد “2D Trust Vectoring”.

الطائرة الجديدة Su-35BM سوف تغطي الفجوة بين طائرة الجيل 4+ ال Su-27SM و طائرة الجيل الخامس PAK-FA. لذا يمكن أن نعتبر ال Su-35BM من الجيل 4++ مع الطائرة الجديدة MiG-35.
الرحلة الأولى لها مقررة في أواخر هذه السنة "نرجو أن تكون في الماكس 2007". شركة السوخوي أعلنت أن سنة 2007 ستكون آخر سنة في تطوير ال Su-35BM. و لم يتحدد بعد ما إذا كانت ستدخل الخدمة في سلاح الجو أم لا. و السؤال هو: هل ستدخل الطائرة الخدمة في سلاح الجو باسم Su-35BM؟ أم سوف يتم تطوير طراز جديد من الفلانكر على ضوء تكنولوجيا Su-35BM و تسمى Su-27SM2 مثلاَ؟ و تبقى ال Su-35BM كطراز للتصدير فقط. أما التسمية المحلية فتكون Su-27SM2 مثلاَ؟...

الشركة المصنعة “KNAAPO” تصف الطائرة الجديدة كالتالي:
" Su-35BM مصممة لتكون طائرة تفوق جوي (Air Superiority) لتدمير المركبات الجوية ذات التحكم البشري أو الإلكتروني عن طريق صواريخ موجهة في الاشتباكات بعيدة و متوسطة المدى. أيضاَ لتدمير الأهداف الأرضية مستخدمة جميع أنواع الأسلحة المختلفة. و ستستخدم أيضاَ لتدمير منشآت البنية التحتية الموجودة على مسافات بعيدة جداَ من قواعد الإطلاق. و المحمية بشدة بواسطة النظم المضادة للجو AAD systems ".

أهم خصائص ال Su-35BM/T-10BM هي:
- أداء متفوق في الطيران “Superagility”.
- نظام تحديد الهدف بعيد المدى.
- نظم ربط المعلومات مضاد للتشويش للعمليات الجوية أو القصف البري.
- صواريخ قصيرة\متوسطة\بعيدة المدى ذات أداء و كفاءة عالية من كلا النوعين: المضادة للجو و البر.
- الصواريخ تثبت من الخارج على 14 نقطة.
- نظم EW/ECW/ER معقدة.
- مقطع رادار عرضي أقل (Reduced RCS). مما يقلل من كشف الرادار المعادي لها.
- أجهزة تحسس عالية القوة مع قدرة حسابية كافية و طرق دمج نظم التحسس.
- قمرة قيادة مزودة بشاشة LCD متعددة المهام.
- عصا اعادة التزود بالوقود في الجو.

بعكس ال Su-37 التي هي طائرة متميزة جداَ. ال Su-35BM ستكون مزودة بمعدات روسية بحتة. لأن قمرة القيادة في ال Su-37 كانت مستوردة من شركة Sextant/Thales الفرنسية.


* جسم الطائرة:

ال Su-35BM تشبه ال Su-27S أكثر مما تشبه ال Su-35/T-10M. لا تحمل أجنحة أمامية (Canards). و الزعانف (Fins) أصغر. و أيضاَ مخروط الذنب فيها أصغر مما هو غليه في ال Su-35/T-10M. مسطحات التحليق بشكل عام أكبر مساحة. الردادات تمتد على طول الجناح الى آخره. جسم الطائرة مصقول أكثر. و السطح مغطى بالـ (RAM-Coating) و بسبائك بتركيبة جديدة. مما يسمح بتقليل 20% من وزن الطائرة و تقليل الـ RCS. ال Su-35BM لها أيضاَ فتحات هواء أكبر للمحرك “Air intake”.




* المحركات:

يتم تجهيز محركات من طراز Saturn AL-41F1. مزودة بخاصية “Supercruise” والتي قدرت بقوة دفع 15 طن متري لكل محرك. هذه العائلة من المحركات ستستخدم في طائرة ال PAK-FA أيضاَ. وسوف تستخدم أيضاَ في طائرة Su-34 Fullback للمسافات الطويلة. فئة ال AL-41 صنعت لتكفي احتياجات الطائرات المتعطشة للسرعة و الدفع مثل: MiG1.44MFI , Su-37 , Su-47Berkut و قد كان أول استخدام لها في طائرة MFI. لكن التصريحات الأخيرة لسركة NPO Saturn المصنعة لهذه المحركات تقول أن هذه المحركات لن تكون جاهزة للإنتاج الأولي للـ PAK-FA. و بالتالي فمن المنطقي الافتراض أن ال Su-35BM لن تزود بالـ AL-41F1 في رحلتها الأولى.
ولكن آخر المستندات الرسمية تقول أن ال Su-35BM سيثبت عليها ال AL-41F1 في رحلتها الأولى. و للدقة فهو محرك AL-41F1A. هذا الأخير له نفس خصائص ال AL-41F1 ولكن خاصية ال Supercruise ليست أكيدة فيها. محرك AL-41F1A سوف يستخدم أيضاَ في ال PAK-FA حتي يفرغ العمل على انتاج النسخة النهائية من AL-41F1. وهذا الأخير سيكون تصميمه الداخلي مختلف.

من الجدير الملاحظة بأن ال MiG-35 تحوي دفع متحرك ثلاثي الأبعاد “3D TVC”. لذا فالـ AL-41F1 مزودة أيضاَ بنفاثات دفع ثلاثي الأبعاد. و بالتالي فإن كلا المقاتلتين من الجيل 4++ ستكونان مزودتين بدفع ثلاثي الأبعاد. وكما هو مصرح به في مواقع الأنترنت الرسمية. فإن AL-41F1 سيتمتع بدفع 14.5 طن لكل محرك. أي ما يعادل 29 طن لـ Su-35BM. وكما سبق و ذكر في المصادر أن سطح طائرة Su-35BM سيدعم بمادة خفيفة تقلل الوزن بنسبة 20%. فإن الطائرة ستتمتع بنسبة عالية من الدفع مقابل الوزن “Huge Thrust-to-weight ratio”. مما يوفر مقدرة قتالية و مناورات هائلة.


* أجهزة التحسس و الملاحة:

.... يتبع.............................................. .......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yadk.yoo7.com
 
السوخوي Su-35BM : الفلانكر الأخيـــر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساحات الطيران العربى :: الفئة الأولى :: منتدى الطائرات المقاتلة-
انتقل الى: