ساحات الطيران العربى

www.4flying.com
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نائب أمريكي قلق من استنزاف القوات في العراق ويخشى نمو الجيش الصيني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

مُساهمةموضوع: نائب أمريكي قلق من استنزاف القوات في العراق ويخشى نمو الجيش الصيني   الإثنين أبريل 07, 2008 7:55 pm

نائب أمريكي قلق من استنزاف القوات في العراق ويخشى نمو الجيش الصيني
الجمعة فبراير 8 2008

واشنطن - رويترز - إسأل النائب الامريكي جون مورثا عن حرب الولايات المتحدة في العراق وستجد أن الحديث يتحول في نهاية المطاف الى الصين.

فبعد خمس سنوات من بدء حرب يعارضها بشدة مورثا الضابط السابق بمشاة البحرية الامريكية البالغ من العمر 75 تنتاب المخاوف النائب الامريكي من أن تلك الحرب تستنزف الجيش الامريكي في وقت يتعين فيه على الولايات المتحدة أن تعزز قدراتها لمواجهة النفوذ العسكري والاقتصادي المتنامي للصين.

وقال مورثا في مقابلة لرويترز :"يتعين أن نمتلك جيشا قادرا على الانتشار لمنع الصين أو روسيا أو أي بلد اخر يتحدانا ... يجب أن ننظر الى ما هو أبعد من العراق فحسب ... أن نستعد لمنع نشوب حرب."

ولايزال حجم الانفاق العسكري الصيني سريع النمو والذي قدر بما بين 85 و125 مليار دولار العام الماضي قزما أمام نظيره بالولايات المتحدة حيث يخصص نصف تريليون دولار للانفاق العسكري سنويا لا تشمل الاموال المخصصة للحربين في العراق وأفغانستان.

وفي الوقت الذي يستهلك فيه العتاد العسكري الامريكي في العراق وتعاني فيه القوات من مهام طويلة ويتزايد فيه تجنيد طلاب لم يكملوا تعليمهم الثانوي ومدانين سابقين للقتال يقول مورثا: "في الوقت الحالي نحن باختصار غير مستعدين بشكل مناسب للانتشار على جبهة أخرى والبقاء فيها.. هذا كل ما في الامر."

ويعتزم النائب الديمقراطي الذي أشرف على الانفاق العسكري خلال العام الماضي منذ ان تولى رئاسة اللجنة الفرعية الدفاعية للمخصصات بمجلس النواب محاولة تغيير مسار انفاق موارد وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) بعيدا عن العراق لاعادة بناء قوة قد تضطر في المدى البعيد لمواجهة الصين.

وفشل مورثا حتى الان فيما يخص العراق ولم يفلح في ربط أي من المبالغ التي أنفقت على تلك الحرب وقدرها 460 مليار دولار بجدول لسحب القوات.

غير أنه نجح في اضافة قرابة مليار دولار هذا العام للبنتاجون لبناء عدد من السفن للقوات البحرية أكثر مما طالبت به ادارة الرئيس جورج بوش قائلا ان ذلك سيجعل الجيش الامريكي في وضع أفضل يمكنه من مواجهة تحديات المستقبل.

وستتاح أمام مورثا خلال الشهور القادمة فرصتان لتخصيص المزيد من الاموال لاعادة بناء قوة بحرية وجوية أمريكية طويلة الامد. وتتمثل الفرصتان في مشروع قانون للانفاق العسكري للعام المالي الذي يبدأ في أول أكتوبر تشرين الاول ومشروع قانون "طاريء" لمواصلة حربي العراق وأفغانستان هذا العام.

وقال مورثا "سأوصي اللجنة الفرعية بتوفير 14 طائرة سي-17 وعدد من الطائرات سي-130" في اشارة الى طائرات عسكرية تستخدم في الشحن ونقل القوات.

ويقول بعض المحللين ان التعزيزات الامريكية من العتاد العسكري الثقيل هي في جانب صغير منها فقط رد على تهديد عسكري صيني ناشيء وان أغلبها بدافع الحاجة لاحلال عتاد ما بعد الحرب الباردة العتيق في مواقع ساخنة سواء أكانت في منطقة الخليج أو كوريا الشمالية أو الصين أو أي مكان اخر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yadk.yoo7.com
 
نائب أمريكي قلق من استنزاف القوات في العراق ويخشى نمو الجيش الصيني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساحات الطيران العربى :: الفئة الأولى :: المنتدى العسكرى-
انتقل الى: