ساحات الطيران العربى

www.4flying.com
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تدارك مصر لضرورة زراعة القمح في السودان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
EGYPT 4 EVER

avatar

المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

مُساهمةموضوع: تدارك مصر لضرورة زراعة القمح في السودان   الأربعاء أبريل 09, 2008 4:16 pm

مصر ترفع سعر شراء القمح من الفلاحين وقد تزرعه في السودان لتقليص الواردات



07/04/2008



القاهرة ـ رويترز: ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية امس الاحد ان مصر وعدت مزارعيها باسعار اعلي من الاسعار العالمية لشراء القمح هذا الموسم واقترحت زراعة القمح في السودان لتلبية احتياجات المستهلكين المصريين.
وافادت الوكالة ان الحكومة قالت انها ستدفع للمزارعين ما بين 380 الي 390 جنيها للاردب (150 كيلوغراما( لموسم هذا العام الذي يمتد من نيسان الي تموز (ابريل الي يوليو).
ونقلت الوكالة عن وزير التضامن الاجتماعي علي مصيلحي قوله ان السعر يعادل حوالي 472 دولارا للطن وانه يزيد بمقدار 22 دولارا عن السعر العالمي للطن.
ويتصدر القمح قائمة الحبوب التي يجري تصديرها في العالم ووصل سعره لمستويات قياسية بسبب الجفاف وارتفاع الطلب علي الغذاء وزيادة استخدام الحبوب في انتاج وقود حيوي صديق للبيئة. وقالت الهيئة العامة المصرية للسلع التموينية وهي مشتري القمح الحكومي الرئيسي في مصر الاسبوع الماضي انها ستشتري ما يصل الي 3.5 مليون طن من القمح من المزارعين المحليين هذا الموسم وهو ما يعادل تقريبا ضعف ما اشترته العام الماضي.
وفي نفس الوقت ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط اليوم ان السودان يدرس اقتراحا مصريا لزرع القمح في البلاد للوفاء باحتياجات المستهلكين المصريين. ونقلت الوكالة عن المستشار الرئاسي السوداني مصطفي عثمان اسماعيل قوله الحكومة السودانية رحبت بالاقتراح المصري الداعي الي زراعة مساحات من الاراضي السودانية بالقمح وشكلت لجانا لبحث هذا الاقتراح . واضاف ان السعودية ودولا عربية اخري في الخليج قدمت اقتراحا مشابها وان اللجان بدأت عملها بالفعل في تحديد المساحات المطلوبة لهذا المشروع . وقال اسماعيل المياه متوفرة والاراضي خصبة للغاية ويمكن الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة في هذا المجال ليس فقط للوصول الي مرحلة الاكتفاء الذاتي لمصر والسودان بل وللمنطقة العربية ككل . وتعرضت الدول المستوردة للقمح مثل مصر لضغوط مع ارتفاع اسعار القمح العالمية في الشهور القليلة الماضية. ومصر من اكبر مستوردي القمح في العالم وتشتري في العادة اكثر من ستة ملايين طن من القمح من الخارج سنويا.


منقول وله بقيه وتحليل شخصي farao Very Happy

ولي عوده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تدارك مصر لضرورة زراعة القمح في السودان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساحات الطيران العربى :: الفئة الأولى :: المنتدى العسكرى-
انتقل الى: