ساحات الطيران العربى

www.4flying.com
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أجهزة التحسس و الملاحة:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

مُساهمةموضوع: أجهزة التحسس و الملاحة:   الأحد مارس 09, 2008 12:27 am

أجهزة التحسس و الملاحة:

لقد أشير الى ان الرادار الأساسي الذي سيركب على ال Su-35BM هو من طراز
Tikhomirov NIIP Irbis-E. ولكن من المرجح أن يستخدم الرادار Phazotron
NIIR radar “Sokol III (N031 Zhuk-MSFE)”. و بأخذ انجازات رادار Phazotron
في تكنولوجيا ال AESA “Active Electronically Scanned Array” والذي استخدم
مؤخراَ في طائرة الجيل 4++ MiG-35. فإن Su-35BM قد تزود بأحد الموديلات
المنحدرة من رادار Phazotron AESA. على كل حال فإن الرادار Irbis هو
الخيار رقم واحد حالياَ.




رادار Tikhomirov NIIP Irbis-E يستخدم مصفوفة مسح الكتروني
“electronically scanned array (ESA)”. وهو نظام رادار متعدد الوظائف يعمل
على X band "موجة تتراوح بين 7 الى 12.5 جيجاهيرتز". والجهاز مثبت على
رافعة هيدروليكية بمحورين.
هذا الرادار يستخدم النظام الحاسوبي " EKVS-E BTsVM Solo35 computing
system". وهو قادر على تعقب 30 هدف مع مواصلة المسح الجوي المستمر. وذلك
ما يسمى بـ “TWS” track-while-scan mode. نظام التحكم بالإطلاق يمكنه
توجيه صاروخين في نفس الوقت من نوع SARH وهو ما يسمى بـ " semi-active
radar guided missiles". ولو استخدم هذا النظام على صواريخ ARH أي "
active radar guided missiles" فهو يستطيع توجيه 8 صواريخ في نفس الوقت.
وفب مهمات جو- أرض يستطيع هذا الرادار معاينة الأهداف الأرضية و البحرية.
و تحديد الأهداف في كل من الحالات (real-beam, Doppler, SAR modes). و بما
أن Irbis-E يشع طاقة هائلة تصل الى 20 كيلو واط. فباستطاعته تحديد الأهداف
الاعتيادية (ذات مقطع عرضي 3 متر مكعب) من على بعد 400 كيلومتر!!! هذا
الرقم فقط في حالة ما إذا كان الهدف مواجا للرادار “Head –On”. في حالة أن
الهدف متبوع “Tail-On” تقل مسافة تحديد الهدف الى 150 كيلومتر.
في حالة ما إذا كان الهدف ذو خاصية الشبح (ذات مقطع عرضي 0.01 متر مكعب)
فإن الرادار يستطيع كشفه من على بعد 90 كيلومتر. و رادار Irbis-E يستطيع
أيضاَ تحديد هوية الهدف.




الطائرة Su-35BM لها أيضاَ نظام رادار خلفي لتحديد و متابعة الأهداف خلف
الطائرة. وهو مثبت داخل مخروط الذيل. وليس من المؤكد بعد أي طراز سيستخدم
للرادار الخلفي. ولكن من المرجح أن يستخدم الرادار Tikhomirov NIIP بنظامه
ESA. ومن المرجح أيضاَ ان يتم تركيب "active-array radars" و قد صرحت NIIP
بذلك للعلن قبل سنتين.
الرادار الخلفي ليس بجديد على تصميمات الطائرات الروسية. فقد استخدمت
Su-35/T-10M الرادار Phazotron N012 في مخروط الذيل. وكذلك MiG’s
1.42/1.44 MFI استخدمت Phazotron N015. و أيضاَ الطائرة المهاجمة
Su-34Fullback ركبت نظام Leninets V005 في المخروط الخلفي.

و كحال كل مقاتلات الجيل الرايع الروسية التي تحوي جهاز مسح و تعقب بصري
بالأشعة تحت الحمراء “IRST” فمن الطبيعي أن تحمل ال Su-35BM أيضاَ جهازاَ
مشابهاَ. نوع الجهاز ليس معروفاَ بعد. هل سيكون تطوير على نظم الفلانكرز
الاعتيادية "OELS-27". أم سيكون شيئاَ جديداَ تماماَ؟
بما أن ال MiG-35 عرضت نظاما رهيبا وهو OLS-35 multiaspect complex من NII
PP. إذن فمن الممكن أن يستخدم نفس الجهاز على ال Su-35BM أو جهازاَ بنفس
الكفاءة.

نظام الحرب الالكترونية KNIRTI L175M Khibiny-M قادر على تحديد التهديدات
بدقة. تعيين احداثيات التهديد. وهو أيضا مسؤول عن توليد اشارات التشويش و
استنساخها و بثها. أنظمة ال L175M و كل من الرادار الأمامي و الخلفي و
جهاز الأشعة تحت الحمراء. كلهم موصولون بمنظومة دمج حساس "sensory
fusion". و يتوزع حوالي 150 هوائي على جسم الطائرة. كل ذلك يتم التحكم به
بواسطة نظام كمبيوتر متطور يدمج جميع القراءات ليعطي الطيار المعلومات في
هيكلية متميزة من خلال شاشتي عرض LCD كبيرتين على لوحة القيادة في القمرة.
و تعرض أيضاَ على زجاج خوذة الطيار.



* الأســــــــــــــــلحة:




ال Su-35BM هي مقاتلة متعددة المهام بحق. فهي تحمل كلاَ من أسلحة "جو –
جو" "جو – أرض" "أسلحة مضادة للسفن". كل المجموعة الكاملة من أسلحة جو –
أرض الموجودة حالياَ من صواريخ و قنابل سيمكن تركيبها على ال Su-35BM. أما
بالنسبة لصواريخ جو – جو فالطائرة لها مقدرة على حمل كل الأنواع Archer,
Alamo, Adder و التي تتمل بـ (R-73, R-27, R-77). و ستكون الطائرة قادرة
أيضاَ على اطلاق صواريخ مدى بعيد جداَ "ultra-long range active radar
missiles". هذا النوع من الصواريخ الذي شوهد على ال Su-35BM هو صاروخ
Novator KS-172S-1 AAM. و الذي له قدرة على الاشتباك من على بعد أكثر من
300 كيلومتر. و يمكن استخدامه على أي نوع من الطائرات التي تحلق على
ارتفاع 3 متر و حتى ارتفاع 30 كيلومتر على سرعة تصل الى 4000 كيلومتر في
الساعة. و جي فورس يصل الى 12G. الشيء الوحيد المؤكد في الخبر هو أن ال
Su-35BM ستكون قادرة على مواجه المدى البعيد جداَ "ultralong range radar
missile engagement capability". لكن حملها للصاروخ KS-172S-1 ليس مؤكداَ
بعد. الصاروخ الآخر المصمم للمدى البعيد جداَ هو التطوير الروسي Vympel
K-37/R-37M. وهو تطوير لصاروخ R-37M الذي يثبت على ال MiG-31M. و الذي تمت
تجربته بنجاح على أهداف تبعد 300 كيلومتر.

التصاميم الأخرى ل Vympel لم يتم الاتفاق عليها بعد. مثل الصواريخ محركات
الرامجت و الصواريخ الحرارية و المضادة للإشعاع المنحدرة عن الطراز R-77.
لكن هذه الخواص يمكن إضافتها بسهولة في المستقبل.
و قد أعلنت Vympel أيضاَ عن انتهائها من تطوير الطراز المضاد للإشعاع
R-27P. و بما أن L175M هو الجهاز المختار لكي يكون النموذج الأساسي لأنظمة
الحرب الإلكترونية. فإن الصاروخ R-27P يمكن تثبيته ليعمل بانسجام مع نظام
الحرب الإلكترونية في Su-35BM.

أما بالنسبة للأسلحة المضادة للسفن. فتستطيع Su-35BM أن تطلق صواريخ مضادة للسفن من نوع Onyx و Yakhont و Brahmos.

شكل و تركيب المدع الرشاش غير معروف حتى الآن....


هذه بعض الصور للطائرة العظيمة Sukhoi Su-35BM!!!!!!!!!!!!!



و يمكنكم أيضاَ تحميل ملف فيديو موجود على الموقع الرئيسي للسوخوي. وهو فيديو رائع بحق!!
هاكم الرابط:
http://www.sukhoi.org/gallery/?id=13..._gallery_id=99
اضغط على الصورة للتحميل.


if (window.Event)
document.captureEvents(Event.MOUSEUP);
function nocontextmenu()
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
function norightclick(e)
{
if (window.Event)
{
if (e.which == 2 || e.which == 3)
return false;
}
else
if (event.button == 2 || event.button == 1)
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
}
document.oncontextmenu = nocontextmenu;
document.onmousedown = norightclick;


if (window.Event)
document.captureEvents(Event.MOUSEUP);
function nocontextmenu()
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
function norightclick(e)
{
if (window.Event)
{
if (e.which == 2 || e.which == 3)
return false;
}
else
if (event.button == 2 || event.button == 1)
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
}
document.oncontextmenu = nocontextmenu;
document.onmousedown = norightclick;


شـكــراَ لقراءتكم للموضوع و أتمنى أن تكونوا قد استمتعتم به....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yadk.yoo7.com
 
أجهزة التحسس و الملاحة:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساحات الطيران العربى :: الفئة الأولى :: منتدى الطائرات المقاتلة-
انتقل الى: