ساحات الطيران العربى

www.4flying.com
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ البلايندر (tu-22) العراقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

مُساهمةموضوع: تاريخ البلايندر (tu-22) العراقية   الإثنين مارس 10, 2008 8:46 pm

تاريخ البلايندر (tu-22) العراقية

<hr style="color: rgb(196, 207, 228);" size="1">





بسم الله الرحمن الرحيم
من تاريخ البلايندر (TU-22) العراقية
في آذار 1973 سافرت الى الاتحاد السوفياتي أكبر مجموعة من منتسبي القوة
الجوية العراقية تسافر في حينه للتدريب وعلى ثلاث وجبات ( 2ـ 6 آذار)
وبالتحديد الى قاعدة زابرفكا الجوية التي كانت تبعد حوالي 100 كلم عن
مدينة جومل البيلاروسية و 300 كلم عن كييف عاصمة اوكرانيا للتدريب على
الطائرة القاصفة Blinder حسب تسمية حلف الناتو او TU-22اسمها الاصلي من
تصميم مكتب توبوليف المصمم المعروف.
ضمت المجموعة 12 ضابطا طيارا و12 ضابطا ملاحا ( كان من بينهم تلميذان
بالمرحلة النهائية من كلية القوة الجوية) و 12 نائب ضابط ( للتدرب
كمقاتلين جويين على الطائرة) اضافة الى 3 ضباط سيطرة جوية وضابط طبيب
وضابط امن مع 20 ضابط مهندس أو فني بينما بلغ عدد المراتب او ضباط الصف
حوالي 150 فردا. ولايزال العدد الاكبر من هؤلاء على فيد الحياة ( أطال
الله في أعمارهم ) بينما انتقل الباقي الى رحمة الله وسوف أذكر اسماء من
طرق الى علمي انتقاله الى رحمة الله فقط لاسباب معروفة.
استمر التدريس والتدريب في الدورة لمدة ستة اشهر عادت بعدها المجموعة الى
بغداد بنفس طريقة الذهاب اي بثلاث مجموعات (2-6 أيلول 1973 ). وحدثت خلال
مدة الدورة احداث مختلفة منها انتقال سربي طائرات الهوكر هنتر الى مصر(أو
قبل ذلك بقليل ) حيث اشتركت فيما بعد في حرب تشرين ومحاولة اغتيال الرئيس
البكر ونائبه صدام من قبل ناظم كزار وأغتيال وزير الدفاع حماد شهاب ...الخ
.
وصلت الطائرات مطار الهضبة في الحبانية على وجبتين وبقيادة طواقم سوفيتية
قبل اسبوعين او ثلاثة اسابيع فقط من بدء حرب تشرين ورغم عدم اكتمال وصول
المعدات واجهزة الادامة فقد تم تجهيز وتحميل عدد منها بالقنابر الجوية
وبحمولة قصوى من الوقود الا ان الاستعداد الغي فيما بعد بسبب اعلان وقف
اطلاق النار وتبع ذلك انسحاب القطعات العراقية التي كانت قد تحشدت في
الجبهة السورية.
تم تشكيل جناح طيران القاصفات من السرب العاشر الذي كان يضم طائرات
البادجر (TU-16)القاصفة والسرب 18 ( 7 طائرات TU-22 احداها لتدريب
الطيارين اي بدون مقصورة مقاتل) والسرب 36 (كذلك) اضافة الى وحدة الصيانة
الفنية والتي سميت آمرية الخط الثاني قاصفات ووحدة المدربة ( Link
trainer).
تميزت الطائرة بمحركيين (RD-7) بقوة دفع تصل الى 13.5 طن لكل واحد منهما
وحمولة وقود كبيرة (20 طن) وحمولة قصوى قدرها 9 طن من القنابر الجوية حسب
أحد التشكيلات التالية
قنبرة واحدة زنة 9 طن . أو 6 قنابر زنة 1.5 طن . أو 18 قنبرة زنة نصف طن .
كما يمكن استخدام قنابر زنة 3 طن أو زنة ربع طن . مع مدفع رشاش 23 مليم
يستخدمه المقاتل الجوي لحماية الطائرة من الخلف عند الحاجة وقد استغلت
المدافع الاحتياطية وركبت على عجلات واستعملت كسلاح ارضي فيما بعد.
كان أول من توفي من الذين أوفدوا الى الاتحاد السوفياتي هو المرحوم الضابط
الفني اسامة نتيجة حادث سيارة مروع حصد المرحوم وزوجته وأطفاله الثلاثة
وشقيقه وعروسة شقيقه وذلك في صيف 1974 على طريق الحبانية ـ الرمادي .


if (window.Event)
document.captureEvents(Event.MOUSEUP);
function nocontextmenu()
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
function norightclick(e)
{
if (window.Event)
{
if (e.which == 2 || e.which == 3)
return false;
}
else
if (event.button == 2 || event.button == 1)
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
}
document.oncontextmenu = nocontextmenu;
document.onmousedown = norightclick;
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yadk.yoo7.com
 
تاريخ البلايندر (tu-22) العراقية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساحات الطيران العربى :: الفئة الأولى :: منتدى السيناريوهات الجوية والرادارات القتالية :: ô§ô¤*~ الدراسات العسكرية التاريخية ~*¤ô§ô¤*-
انتقل الى: