ساحات الطيران العربى

www.4flying.com
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السيكـر SB7L-360A

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

مُساهمةموضوع: السيكـر SB7L-360A   الأحد مارس 23, 2008 6:40 pm

السيكـر SB7L-360A
SEEKER SB7L-360A



طائرة السيكر SB7L-360A من شركة سيبيرد أفييشن الأردن ، التابعه لمركز
الملك عبد الله الثاني للتصنيع والتطوير ، هي الطائرة التي تتميز بكلفتها
المجدية، والفعالية المتميزة في مجال المراقبة الجوية ومهام الاستكشاف
والاستطلاع من مستويات الطيران المنخفض.
صممت طائرة السيكر SB7L-360A على اعتبارها بديل عالي الاداء بكلفة منخفضة،
حيث انها تعدَ من افضل النماذج المستخدمة لغايات الاستطلاع الجوي والرقابة
الأمنية والدفاعية من حيث قلة التكلفة وتعدد المزايا العملياتية التي تمكن
المستخدم من الحصول على المعلومات والصور الدقيقة في الوقت المناسب. كما
انها تعتبر البديل الامثل للكثير من الانظمة المستخدمة في هذا المجال خاصة
في مهام المراقبة الجوية التي تستخدم طائرات الهيلوكبتر. فهناك العوامل
المادية (مثل قلة الكلفة، السرعة الجوية، المعدات الضرورية، نوعية
الوقود)، وكل هذه الميزات تعطي الافضلية لطائرة السيكر (SEEKER) عن طائرات
الهيليكوبتر بانواعها المختلفة، حيث تبلغ كلفتها ثلث متوسط كلفة طائرة
الهيليكوبتر الصغيرة بمقعدين.


إن طائرة السيكر (SEEKER) تلائم المتطلبات العامة وتنفرد بأنها تلبي
متطلبات الأمن والاستطلاع والمراقبة الجوية ودوريات المراقبة الحدودية
المستمرة، والتواجد الجوي المستمر.

في حزيران 2004، تم اختيار طائرة السيكر من قبل قيادة قوات التحالف
الامريكية العاملة في العراق لتشكل نواة سلاح الجو العراقي، ولتقوم بمهام
المراقبة والاستطلاع في منطقة الصراع الداخلي القائم، حيث اثبتت طائرتين
من هذا النوع كفائتهما في الكشف عن العديد من الثغرات الامنية هناك.

وصدرت هذه الطائره لكل من العراق واليمن وليبيا وغانا وجنوب افريقيا طبعا بالاضافه لخدمتها في الاردن


الصفات
تتضمن الصافات المميزة لطائرة السيكر SB7L-360A

1- سلامة الطاقم
الطاقم محمي داخل حجرة انبوبية آمنة مصنوعة من الفولاذ الصلب، حد أدنى
لأخطار الحريق – اما بالنسبة للوقود فهو مخزن في الأجنحة ولا توجد اية
خطوط في منطقة الكابينة الخاصة بالطائرة

2- كابينة مريحة
الكابينة جيدة التهوية، وواسعة، ومن المسموح القيام بعمليات الطيران دون الحاجة لاستخدام الأبواب.

3- مستوى منخفض للأهتزازات
حيث لا يوجد دوران حلزوني للهواء فوق الكابينة

4- محرك لايكومنج
المحرك الخاص بهذه الطائرة هو محرك معدَل ومعتمد

5- وقود منخفض الأوكتين
وقود منخفض الاوكتين 80/87، Mogas, Avgas

6- المدرج
إطارات منخفضة الضغط مع عجلة خلفية، مما يمكنها من الاقلاع والهبوط على مختلف الاسطح المستوية بمسافات قليلة.

7- نظام تشغيل ذو كلفة منخفضة
حيث تقارب الكلفة حوالي 100 $ امريكي / للساعة الواحدة / وعلى مدار 1.000 ساعة للنسة الواحدة.

8- الشهـادة
تم اخبارها وترخيصها – مرخصة وفقاً لمقاييس FAR 23 للكفاءة الجويَة.


مواصفات السيكـر SB7L-360A

طول الاجنحة 11.19م 36 قدم 4 بوصة
الطول الكلي للطائرة 7.00 م 23 قدم 0 بوصة

الابعاد الداخلية
عرض الكابينة 1.12 م 3 قدم 8 بوصة
الابواب طويلة المحور 1.07 م 3 قدم 8 بوصة

الاوزان
الوزن الاقصى للإقلاع 925 كيلو غرام 2044 رطلاً

السرعات:
أدنى سرعة للتحليق(CAS) 121 كم/في الساعة 65 عقدة
التحليق على 75% من قوة المحرك(CAS) 208 كم/في الساعة 112 عقدة
السرعة القصوى (CAS) 239 كم/في الساعة 129 عقدة
سرعة الانهيار (40 جناح اضافي)(IAS) 93 كم/في الساعة 50 عقدة

الصعود
معدَل الصعود: سطح البحر 4.8 م / ثانية 994 قدم / في الدقيقة
معدَل الصعود بعد 6000 قدم 3.0 م / ثانية 567 قدم / في الدقيقة
الحد الاعلى للصعود فوق سطح البحر 4.65 م / ثانية 15.250 قدم / في الدقيقة

سعة الوقود
كمية الوقود 184 لتر 48.8 غالون الولايات المتحدة الامريكية

مدة البقاء في الجو:
باقل سرعة ممكنة (65 عقدة) 7 ساعات 15 دقيقة
التحليق على 65% من قوة المحرك 4 ساعات 30 دقيقة


السيكـر SB7L-360A

المدى
التحليق بسرعة (65 عقدة) 880 كيلو متراً 476 nm
التحليق على 65% من قوة المحرك 869 كيلو متراً 470 nm

تدفق الوقود
التحليق بسرعة (65 عقدة) 22 لتراً / الساعة 5.80 غالون الولايات المتحدة الامريكية/الساعة
التحليق على 65% من قوة المحرك 34 لتراً / الساعة 9.00 غالون الولايات المتحدة الامريكية/الساعة

مسافة الاقلاع / الهبوط عند AUW
(مستوى سطح البحر ISA)
المسافة اللازمة للاقلاع 234 م 870 قدم
المسافة اللازمة للهبوط 198 م 654 قدم

الجاذبية
تسارع الجاذبية + 38 - 1.52

الترخيص:
اسس الترخيص مطابقة لمواصفات منظمة الطيران الفدرالي رقم FAR23 تعديل 34
الترخيص عامل الضجة مطابقة لمواصفات منع الضجيج وحسب منظمة الطيران الفدرالي ملحق 16 ج1 فصل 10
تحليل الجهد مطابقة لمواصفات منظمة الطيران الفدرالي رقم FAR23 تعديل 38




if (window.Event)
document.captureEvents(Event.MOUSEUP);
function nocontextmenu()
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
function norightclick(e)
{
if (window.Event)
{
if (e.which == 2 || e.which == 3)
return false;
}
else
if (event.button == 2 || event.button == 1)
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
}
document.oncontextmenu = nocontextmenu;
document.onmousedown = norightclick;
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yadk.yoo7.com
 
السيكـر SB7L-360A
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساحات الطيران العربى :: الفئة الأولى :: منتدي طائرات النقل و التجسس-
انتقل الى: