سلاح الجو اللبناني من اقوى طيران في الشرق الاوسط الى اضعفها في العالم
<hr style="color: rgb(196, 207, 228);" size="1">
تحية طيبة وبعد :
نتكلم عن الجيش اللبناني وسلاح الجو الذي يمتلكه الذي كان في يوم من
الايام واحد من اقوى طيران عسكري في الشرق الاوسط الى اضعفها الان والسبب
او الاسباب عديدة ....
في ما مضى وقبل الحرب اللبنانية كان الجيش اللبناني يتباهى بسلاح جوه
الحديث والذي يمتلك عددجيد من الطائرات العاودية والمقاتلات الحربية
الحديثة والتي كانت تعد من افضل الطائرات في العالم + كفأة طياريه ولاكن
ماذا جرى حتى يتراجع الى درجة انه لا توجد لديه الا بعض المقاتلات القيمة
جداً من طراز هوكر هانتر والتي مضى عليها الزمن
تدهورت اوضاع الجيش بعد قيام الحرب وبعد انتهائها وبفعل وقوف الجيش الى
جانب المقاومة فرض عليه حظر اقتناء اسلحة حديثة من الولايات المتحدة
الامريكية حتى لا يكون ها السلاح لمواجهة اسرائيل وبقي لبنان وجيشه يعاني
من ضعف الاسلحة ....
صور حسب الزمن للطائرات التي خدمة في القوات الجوية اللبنانية :
الطائرات
في ايار 1949 وصلت الى لبنان و الى قاعدة رياق الجوية بالتحديد طائرتي بروكتر(Percival proctor ).
بلد المنشأ: بريطانيا
المـحرك: gipsy queen II
الطـاقم: طيار ومساعد وثلاثة عناصر.
كما وصلت في 20 تموز من نفس السنة ثلاث طائرات بريطانية الصنع من طراز برينتس.
اهدت الحكومة الايطالية لبنان في 1 ايلول 1949 طائرة واحدة من طراز ماكي.
في 20 ايلول 1949 انشأ اول سرب للقاذفات بعد وصول اربع طائرات من طراز
سافويا ماركيتي. وفي 21 ايلول اقيم اول عرض عسكري جوي في قاعدة رياق
الجوية .
جهزت القوات الجوية في 11 نيسان 1951 بطائرة نقل وتصوير بريطانية الصنع من طراز دوف.
في 26 كانون الثاني 1952 وصلت الى لبنان اول دفعة من ست طائرات
هارفرد(North America-NA-26-Harverd) وتلتها في 4 ايلول 1957 دفعة ثانية
من ست طائرات من نفس الطراز هدية من العراق.
النوع: للتدريب المتقدم مع امكانية التسليح.
محرك: Pratt and Whitney. الطاقم: مدرب طيار وتلميذ.
في
عام 1953 تكونت نواة القاعدة الجوية في مطار بيروت الدولي وعرفت باسم
قاعدة خلدة الثانوية, وذلك اثر وصول طائرات الفامباير النفاثة البريطانية
الصنع.
في عام 1954 تسلمت القوات الجوية طائرات التدريب من نوع تشيبمانك.
في عام 1958 جهزت القوات الجوية بسربين من طائرات هوكرهانتر المقاتلة البريطانية الصنع.
في عام 1961 تسلمت القوات الجوية طوافات الويت II – الويت III الفرنسية
الصنع. وتبعتها دفعة ثانية من طوافات الويت III في اوائل العام 1969.
اما في العام 1965 تسلمت القوات الجوية طائرات فرنسية الصنع من طراز فوغا ماجيستير وهي طائرات تدريب ويمكن تسليحها.
كما تسلمت القوات الجوية في عام 1968 طائرات الميراج الفرنسية الحديثة
الصنع وهي طائرات مقاتلة وتسير بسرعة تفوق سرعة الصوت بضعفين 2,2 ماك.
تم في العام 1973 تجهيز القوات الجوية بطوافات حديثة من طراز اوغوستا بل 212 ايطالية الصنع ذات محركين وتسع 11 راكباً.
في العام 1975 جهزت القوات الجوية بطائرات التدريب نوع بولدوغ البريطانية الصنع.
في عام 1980 تسلمت القوات الجوية طوافات البوما الفرنسية الصنع وهي طوافات نقل كبيرة تتسع لـ 24 راكباً.
في عام 1981 تسلمت القوات الجوية طوافات الغازيل الفرنسية الصنع وهي من اهم الطوافات الصائدة للدبابات.
في عام 1995 تسلمت القوات الجوية على دفعات سربين من طوافات الـ UH-1H وهي طوافات نقل ويمكن تسليحها ضد الاشخاص والآليات والدبابات
صور الطائرات نقلاً عن موقع الجيش اللبناني :
http://www.lebarmy.gov.lb if (window.Event)
document.captureEvents(Event.MOUSEUP);
function nocontextmenu()
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
function norightclick(e)
{
if (window.Event)
{
if (e.which == 2 || e.which == 3)
return false;
}
else
if (event.button == 2 || event.button == 1)
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
}
document.oncontextmenu = nocontextmenu;
document.onmousedown = norightclick;