ساحات الطيران العربى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ساحات الطيران العربى

www.4flying.com
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 AA-1 akali R-S-1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

AA-1 akali R-S-1 Empty
مُساهمةموضوع: AA-1 akali R-S-1   AA-1 akali R-S-1 Icon_minitimeالإثنين مارس 24, 2008 5:07 am

AA-1 akali R-S-1

<hr style="color: rgb(196, 207, 228);" size="1">





........................



من خلال هالموضوع راح نتعرف على احد الصواريخ الروسية القديمة وهو اول صاروخ روسي من طراز جو-جو يدخل حيز الانتاج

هذا الموضوع يستند في المعلومات على عدة كتب(اثنان ) ومجلة مختصة بعالم الطيران(واحدة)


بتاريخ 26من شهر نوفمبر سنة 1953 اتخذ قرار سياسي بانشاء مكتب تصاميم عسكرية تحت اسم
OKB-2 (كل شركة تصميم او مصنع يطلق عليه اسم OKB يلحق برقم معين, حتى لاتعرف الاستخبارات
الغربية الاسم الحقيقي لاي شركة تصنيع او تصمم اي سلاح)
تراس هذا الشركة بيوتور ديميتري فيج (pyotr dmitriyevich) وهو معروف كمصمم للطائرات.
لم يكون لدى بيوتر انذاك خبرة كبيرة في تصميم الصواريخ الا انه شارك في تصميم الصاروخ S-25
المعروف باسم السام-1 في حلف الناتو, الا انه خرج من هذا المشروع بعد ان تم اتخاذ قرار بتشكيل مكتب
OKB-2, اتخذت الشركة الجديدة (OKB-2) مقرها الجديدة في المصنع رقم.293. كلفت هذا الشركة بالبداية
بتصميم صواريخ جو-جو واجيال جديدة من صواريج ارض-جو.

بعد مدة من الزمن انهت الشركة اول تصميم لها وهو صاروخ جو-جو تحت اسمRS-1-U و RS-2-U.
هذا الصاروخ مصمم لعتراض الاهداف ذات المناورة القليلةوذات السرعة البطيئة كطائرات B-29 و B-50
الامريكية.بعد ست سنوات اختصت هذه الشركة بتصنيع صواريخ ارض-جو فقط وتم تغيير اسمها الى FAKEL


الان راح شرح مفصل علن اجزاء الصاروخ وكيفية عمله.......

الصاروخ RS-1 شكل جزء من النظام S-1U لعتراض الاهداف الجوية, عرف في سلاج الجو السوفيتي تحت
اسم K-5.
مهمة الصاروخ هي اعتراض قاذفات القنابل , نهارا او ليلا وتحت اي ضرف جوي. يتطلب هذا الصاروخ وجود
الرادار نوع RP-1 .اثناء تصميم هذا الصاروخ استعانت الشركة OKB-2 بخبرات
الشركة KB-1 (الي هي الان معروفة تحت اسم الماز وهي الشركة المصنعة
لصواريخ سام-10 و12)
شركة KB-1 ساعدت في تصميم نظام التوجيه الذي يعمل بموجات الرادار.
كما ذكرت الرادار المستعمل هو RP-1 U الي هو نسخة طبق الاصل عن الرادار RP-1 الي يعمل بالموجات
السانتي مترية على الموجة S , والي كان يستعمل كرادار لقياس المسافات .
الرادار يتكون من هوائيين ,الاول يعمل فقط في نمط البحث والثاني في نمط تتبع واطباق .الطائرات MIG-17 PFU
و MIG-19 PM مجهزة بهذا النوع من الرادارات.الرادار بامكانه كشف هدف كبير كقاذفة على بعد 10 كم.
تصميم الصاروخ الخارجي يتكون من اجنحة صغيرة في مقدمة الصاروخ وهي الاجنحة التي يتم من خلالها التحكم
بتجاه الصاروخ بالاضافة الى اجنحة اكبر في مؤخرة الصاروخ وهي ثابتة وتساعد في انتاج قوة الرفع وثبات
الصاروخ في اتجاهه .

قطر الصاروخ 200 مم ومقسم الى خمسة اجزاء تحوي هذه الاجزاء الخمس نظام الفيوز لتفجير الراس الحربي,
الراس الحربي,قسم التوجيه,قسم التجكم بالصاروخ.

اهم جزء هو الجزء الذي يضم الراس الحربي المتفجر,و وزنه يبلغ 9.2 كيلوغرام من المتفجرات, غطاء الراس
الحربي الحديدي مصنع من الحديد الغير صلب مما يساعد في نثر الشضاية في حالة تفجير الراس الحربي

ويضم هذا الجزءايضا جهاز الفيوز FUSE الي هو RV-1-U وهو يعمل بموجات الراديو ويصل مداه 10 م
الفيوز موجود في مقدمة الصاروخ, يعمل الفيوز بنظرية الدوبلر المستعملة بالرادارات لكشف المدى الى الهدف
يعمل الفيوز بتيار كهربائي يولده مولد كهربائي توربيني صغير يعمل من خلال الهواء المضغوط.
قبل الاطلاق تكون مداخل الهواء مقفولة بغطاء حديدي بعد الاطلاق بثواني يتم ازالة العطاء ليسمح للهواء بالدخول
الى مداخل الهواء حتى يتمكن التوربين من توليد التيار الكهربائي . الفيوز يولد اشعة رادارية بفضل صمامات
vaccum tubes .


الجزء الثاني من الصاروخ يحوي على اجهزة التحكم بالصاروخي وهي انظمة التحكم بالجنيحات الصغيرة
في مقدمة الصاروخ, الجنيحات مصنعة من قطعة واحدة وهي تتكون من احدى خلطات الالمنيوم.

الجزء الثالث يحتوي محرك الصاروخ الذي يولد دفع مقداره 3000 كيلوغرام. غرفة الاحتراق تشكل جزر
من هيكل الصاروخ بالاضافة الى انو فوهات المحرك موجود على جانبي الصاروخ عكس باقي الصواريخ
الصاروخ يعمل بالوقود الصلب. الجزء الثالث يحوي ايضا انظمة تقوية كهربائية خلف غرفة الاحتراق, بالاضافة
الى مرور كابلات كهربائية اسفل الجزء الثالث.

الجظء الرابع يحوي انظمة السيطرة والتحكم بالصاروخ ,اجخزة الاستشعار,الطيار الالي,بالاضافة الى اجهزة
التحكم بالجنيحات الصغيرة الموجودة على الاجنحة الكبيرة الثابتة, هذه الاجنحة تختلف عن الاجنحة الصغيرة
الموجودة في مقدمة الصاروخ. الاجنحة في مقدمة الصاروخ توجه الصاروخ بتجاهي اليمين او اليسار
اما الاجنحة الصغيرة الخلفية تساعد الصاروخ في تغيير ارتفاعه هبوطا او صعودا.
الجزء الرابع يحوي ايضا اجهزة كهربائية تعمل على تحويل الاشعة الرادارية من اشعة كهرومغناطيسيسة
الى تيار كهربائي يبعث الى الطيار الالي حتى يتحكم بمسار الصاروخ .
الاجنحة الكبيرة الثابتة مثبتة على الجزء الرابع وهي مصنعة من الالمنيوم ,زاوية الاجنحة 65 درجة, تحوي هذه
الاجنحة ايضا جنيحات صغيرة في المؤخرة بالاضافة الى وجود مشاعل صغيرة تساعد الطيار في تتبع مسار
الصاروخ في الاجواء السيئة وفي الليل.


الجزء الاخير يحوي هوائي يستقبل موجات الرادار من رادار الطائرة, وهذا الهوائي موجود في مؤخرة الصاروخ

يعمل الصاروخ K-5 حسب طريقة توجيه معروفة باسم BEAM RIDING , بختصار هذا النوع من التوجيه
يعتمد على انو رادار الطائرة يوجه الصاروخ بتجاه الهدف من دون الاطباق على الهدف, يعني الصاروخ لا يتتبع
الاشعة المرتدة من الهدف , بل يضل ضمن الاشعة التي يبعثها رادار الطائرة.
بعد اطلاق ال K-5 يعمل الصاروخ على ان يتوازن افقيا وعموديا لمدة ثانيتين او ثلاث بعدها يقوم الهوائي في
مؤخرة الصاروخ بستقبال اشعة الرادار ويكون بذلك تحت سيطرة الرادار, الرادار يقيس قدر انحراف الصاروخ
عن مساره ويحاول ارجاع الصاروخ الى مساره بجعل الصاروخ في منتصف اشعة الرادار.
اذا الصاروخ لم يصب الهدف تتم عملية التفجير الذاتية بعد 23 ثانية من الطيران, خلال هذه ال 23 ثانية تكون سرعة
الصاروخ قد وصلت 800 متر بالثانية والمدى 3 كيلومتر,

الموضوع لم ينتهي وراح يكمل لاحقا





if (window.Event)
document.captureEvents(Event.MOUSEUP);
function nocontextmenu()
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
function norightclick(e)
{
if (window.Event)
{
if (e.which == 2 || e.which == 3)
return false;
}
else
if (event.button == 2 || event.button == 1)
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
}
document.oncontextmenu = nocontextmenu;
document.onmousedown = norightclick;



هذا النظام المتكامل استعمل على في ثلاث انواع من المطائرات المعترضة التي
صممت في الخمسينات وهي ال MIG-17 PFU و ال MIG-19 PM و ال YAK-25 k . كل
هذه الطائرات تستطيع ان تحمل اربع صواريخ من هذا النوع.

بعض طرازات هذا النظام:

RS-2-U

عرف هذا الطراز في البداية باسم izdeliye 1 .تميزت هذه النسخة بقدارات
اكثر كفائة من النسخة السابقة, حيث تم دمج هذه النسخة في تصميم MIG-19 PM.
يضم النظام الرادار RP-2 U وحاملات الصواريخ نوع s-1u . النظام يمكن
الطيار من اطلاق صاروخين في نفس الوقت او اطلاق الاربع صواريخ معا مع فارق
زمني.
الصاروخ لا يختلف كثيرا عن الصاروخ السابق الا في بعض القياسات والاجهزة
الجديدة.حيث تم اضافة فيوز FUZE جديد من نوع RV-2 U ذات مدى ابعد يصل الى
15 متر. طول الصاروخ زاد ب 14 سم,والوزن زاد ب 8 كغ.كما تم زيادة وزن
الراس الحربي ب 3.5 كغ. تم استعمال معادن جديدة مثل المغنيزيوم لتخيف وزن
الصاروخ.
التطويرات التي اجريت على الصاروخ ساهمت في زيادة مدى الصاروخ قليلا وزيادة ارتفاع الطائرة حين اطلاق الصاروخ.

RS-2-US

لاعتراض طائرات الاستطلاع الامريكية التي تحلق عاليا احتاج الاتحاد
السوفيتي نظام صواريخ يمكن الطائرات المعترضة من اصابة طائرات الاستطلاع .
شركات تصنيع الطائرات قدمت عدة تصاميم لطائرات تتجاوز سرعتها سرعة الصوت,
من بين هذه الطائرات اختيرت ال T-3 (سوخوي-9) لتجهز بنظام ال RS-2-US .
هذه النسخة من الصواريخ تتميز باستعمالها في طائرتي ال SU-9 و ال MIG-19
PM , لهذا الشيئ زود هذا النوع من الصواريخ بزر صغير اسفل الصاروخ. يؤمن
هذا الزر الاختيار ما بين الطائرتين. حيث انه عمل اجهزة التحكم بالصاروخ
يختلف حسب الارتفاع وسرعة الطائرة المختارة.
يتم توجيه الصاروخ بمساعدة الرادار TSD-30T على متن الطائرة SU-9.

كما تم استعمال نسخ معدل من صواريخ RS-2 u في طائرات ال MIG-21 R و ال MIG-21 MF.

بعض الصورة

AA-1 akali R-S-1 654847401c

AA-1 akali R-S-1 069fc4d947
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yadk.yoo7.com
 
AA-1 akali R-S-1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساحات الطيران العربى :: الفئة الأولى :: منتدى أنظمة تسليح سلاح الجو-
انتقل الى: