الموجهة بدون طيارالروسية ، وجمهورية التشيك، وإيران
<hr style="color: rgb(196, 207, 228);" size="1">
يرتبط
تطور الطائرات الموجهة من دون طيار في الاتحاد السوفيتي (سابقاً) بنجاح
الغرب في هذا المجال، على الرغم من أن الروس قد فكروا في جمع المعلومات
بوساطة هذه الطائرات قبل الغرب في بداية الخمسينيات؛ إذ كانت أول الطائرات
المسيرة من دون طيار قد أخذت من الطائرات الموجودة، آنذاك (YAK25-RD,
YAK-26 Mandrake)للاستطلاع من الارتفاعات العالية، مع إضافة بعض وسائل
الاستطلاع الإلكتروني. وقد خدمت طائرة (الماندريك) هذه كطائرة الاستطلاع
الموجهة من دون طيار الرئيسية في حالات التقدم، والانفتاح في الخارج بما
في ذلك مصر، وذلك بين منتصف الستينيات وحتى منتصف السبعينيات.
إضافة
إلى ذلك فقد طوَّر الروس الطائرة (T-4A)إلى الطائرة الموجهة من دون طيار
(YASTREB)؛ لأغراض الاستطلاع بارتفاع أقصاه 30 ألف قدم وبسرعة تصل إلى 3
آلاف و500 كم/ ساعة، وتطلق راكبة على صاروخ كقاذف، وعادة ما يعتمد مداها
على مدى الصاروخ نفسه، ولكن يعتقد أن المدى أكثر من ألف كم.
وبقيت الطائرة تعمل كطائرة استطلاع رئيسية في أوروبا. ولكن تطور الاستطلاع
بوساطة الأقمار الصناعية وخوف روسيا من وقوع هذه الطائرة بأيدي الغرب؛
لاكتشاف أسرارها، أصبح استخدامها مقصوراً على حالات الخطر والحروب، وبقيت
تعمل فقط في الشرق الأدنى، والشرق الأقصى، وأفريقيا، ومع التقدم العالمي
في الإلكترونيات الذي ساعد الروس في إنتاج طائرة موجهة من دون طيار صغيرة
أخذت، وبشكل واضح، عن الطائرات الأمريكية من نوع (فاير بي)، والتي أسقطت
فوق فيتنام، والصين، كما أدخل الروس طائرتي (SEPAL)، و(SHADOCK)الخدمة
ببداية السبعينيات لمدى أكثر من 800 كم. ومن الطائرات الروسية المعروفة في
المنطقة كل من طائرة (UR-1)، وطائرة (D-3).
الطائرة (UR-1)
1. الخلفية التاريخية:
أطلقت الطائرة الأولى من هذا النوع من طائرة (TU-16)، وتعد من الطائرات
التي لا تزال تستخدم في الاتحاد السوفيتي (سابقاً)، وبعض الدول التي
تستخدم الأسلحة الروسية، وفي 13 يونيه 1985، أسقطت إسرائيل طائرة سورية من
هذا النوع، وفيما يلي المعلومات المتوفرة عنها:
أخذت فكرة صنع الطائرة ـ أساساً ـ عن الطائرة الأمريكية (فاير بي)، لذلك
فهي تشبهها من حيث الشكل، والحجم، وهي كبيرة الحجم نسبياً.
2. المواصفات الفنية:
أ. الوزن: يصل إلى ألف و500 كجم.
ب. المدى: أكثر من ألف كم، ويمكن أن تتجاوز سرعتها سرعة الصوت.
ج. يمكنها البقاء في الجو؛ ولأغراض المهمة المكلفة بها حتى 75 دقيقة.
د. تعمل حتى ارتفاع 100 ألف قدم، ويمكن لها أن تعمل على ارتفاع 125 ألف قدم عند الضرورة؛ لتجنب الصواريخ المعادية.
هـ. تحمل أنواع من آلات التصوير، وبعض معدات الاستطلاع الإلكتروني.
الطائرة (PCHELA-1)
تستخدم نطاق إطلاق معزز صاروخياً، اختارتها سورية التي تعاقدت عليها كأول
طلب تصدير لها، صممها مكتب (ياكوفليف) (YAKOVLEV)، وتستخدم للاستطلاع
نهاراً، وليلاً، وللإعاقة الإلكترونية، وهي طائرة مدعمة بمحرك مروحي يسمح
للطائرة بفترة بقاء حوالي ساعتين.
طائرة (REIS-D)
صممها مكتب (TUPOLEV)، وهي مجهزة بمحرك نفاث توربيني، يمكن أن يعدها
للإطلاق طاقم مؤلف من ثلاثة رجال خلال 40 دقيقة، ويبلغ مداها 360 كم
وبإمكانها أن تختار مستشعر من بين مستشعرين مختلفين يركب في الجزء الأمامي
من الطائرة، وهو قابل للانفصال.
الطائرة (شمل ـ1)
1. الخلفية التاريخية:
أعلن عن إنتاج هذه الطائرة في 1994، وهي طائرة موجهة روسية الصنع.
2. المواصفات الفنية:
أ. وزن إقلاعها: 130 كجم.
ب. مدة البقاء في الجو: يمكنها البقاء في الجو لمدة 2.5 ساعة.
ج. السرعة: 140 كم / ساعة.
د. العمل: تعمل بمحرك واحد.
هـ. الارتفاع: ترتفع حتى 3 آلاف متر.
و. المدى: لا يتعدى دائرة عملها 100 كم من نقطة التحكم.
ز. التحميل: آلات تصوير تلفزيونية؛ للتصوير النهاري، أو الليلي اعتماداً على الأشعة تحت الحمراء بطول موجي من (8:14) ميكرون.
أوضحت مصادر روسية أن الطائرة يمكنها التفتيش على خطوط الأنابيب ومراقبة
الانهيارات الجليدية، لا تتطلب سوى رجلين فقط لإطلاقها، والتحكم فيها،
علماً بأنه يجري استعادتها بوساطة مظلة.
طائرة (سوجكا ـ3) (SOJKA-III)
عرضت في معرض (إيدكس) (IDEX)في 1997، تتمتع بجناحين، ولها القدرة على
التجهيز للعمل خلال أقل من 45 دقيقة، ويمكن أن تبقى في الجو حوالي ساعتين،
وتحمل معدات قدرها 30 كجم.
أعلنت إيران في 15 أكتوبر 1997، أنها اختبرت ـ بنجاح ـ طائرة شبح (ستيليت)
إيرانية الصنع، تحلق من دون طيار خلال مناوراتها التي نفذتها البحرية في
ذلك الوقت، وأن أجهزة الرادار الإيرانية لم ترصد الطائرة، كما أوضحت نفس
المصادر أن الطائرة تستطيع تنفيذ مهام الاستطلاع، والاشتراك في عمليات
هجومية، ودفاعية.
if (window.Event)
document.captureEvents(Event.MOUSEUP);
function nocontextmenu()
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
function norightclick(e)
{
if (window.Event)
{
if (e.which == 2 || e.which == 3)
return false;
}
else
if (event.button == 2 || event.button == 1)
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
}
document.oncontextmenu = nocontextmenu;
document.onmousedown = norightclick;
ة الطائرة الروسية (REIS-D)
وهذةالطائرة الروسيةPCHELA-1
if (window.Event)
document.captureEvents(Event.MOUSEUP);
function nocontextmenu()
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
function norightclick(e)
{
if (window.Event)
{
if (e.which == 2 || e.which == 3)
return false;
}
else
if (event.button == 2 || event.button == 1)
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
}
document.oncontextmenu = nocontextmenu;
document.onmousedown = norightclick;
if (window.Event)
document.captureEvents(Event.MOUSEUP);
function nocontextmenu()
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
function norightclick(e)
{
if (window.Event)
{
if (e.which == 2 || e.which == 3)
return false;
}
else
if (event.button == 2 || event.button == 1)
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
}
document.oncontextmenu = nocontextmenu;
document.onmousedown = norightclick;
if (window.Event)
document.captureEvents(Event.MOUSEUP);
function nocontextmenu()
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
function norightclick(e)
{
if (window.Event)
{
if (e.which == 2 || e.which == 3)
return false;
}
else
if (event.button == 2 || event.button == 1)
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
}
document.oncontextmenu = nocontextmenu;
document.onmousedown = norightclick;